ترقوميا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ترقوميا
تقسيم إداري
البلد -
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) ؟؟
السكان
التعداد السكاني ؟؟ نسمة (في سنة ؟؟)
معلومات أخرى

ترقوميا بلدة فلسطينية تقع غرب محافظة الخليل على بعد 12 كم من مدينة الخليل ويحدها من الشرق بلدة بيت كاحل وجبال الخليل ومن الغرب الخط الأخضر بينما يحدها من الشمال بلدة بيت اولا ومنل الجنوب يحدها كل من إذنا وسوبا وتفوح

سبب التسمية[عدل]

أقيمت بلدة تر قوميا على أنقاض بلدة كنعانية تدعى" يفتاح" وقد عرفت في العهد الروماني باسم Tricomias)) وتعني أرض القرى الأربع

الموقع الجغرافي للبلدة[عدل]

تقع بلدة ترقوميا إلى الشمال الغربي من مدينة الخليل وعلى بعد (12)كم أما مساحة أراضيها فلا تكاد تتجاوز (27000) دونم وهي عبارة عن مجموعة التلال الجبلية المتوسطة الارتفاع عن سطح البحر حيث يبلغ ارتفاعها ما بين 350-550م عن سطح البحر وهي تربط بين امتداد السهل الساحلي الفلسطيني ومرتفعات جبال الخليل فتبدو بذلك وكأنها سهلْ يعانق الجبل، وتقع على الخط الفاصل بين فلسطين عام 48 وفلسطين عام 67، ومن أراضيها يبدأ الخط الآمن بين الضفة الغربية وقطاع غزه(المعبر الآمن) معبر ترقوميا. الحدود:

ترقوميا

وتقع ترقوميا في موقع متوسط بين عدة بلدات وقرى تحيط بها من كل جانب وقد ظلت ترقوميا وما زالت بالنسبة لهذه البلدات كالقلب للجسم حيث كان طلاب هذه البلدات تدرس في المرحلة الإعدادية والثانوية في ترقوميا.كذلك فان الطريق الموصلة من هذه البلدات إلى الخليل وفلسطين المحتلة تمر من وسط بلدة ترقوميا. وفي عام 1982م أقامت سلطات الاحتلال مستوطنات على أراضي بلدة ترقوميا ومعسكر للجيش مما أدى إلى اقتطاع مئات الدونمات من الأراضي الزراعية مما أدى إلى قطع أرزاق معظم الأهالي والذين كانوا يعتمدون على الزراعة في معيشتهم، وتشتهر ترقوميا بزراعة الزيتون والعنب والخضراوات والحبوب.

الآثار[عدل]

تحوي بلدة ترقوميا اثاراً كنعانية كثيرة تكاد توجد في كل منطقة في ترقوميا تعود لعشرات آلاف السنيين وهنالك اثار يونانية ورومانية فيها.

ومدينة ترقوميا تحوي الكثير من المؤسسات الخدماتية في المدينة منها ما هو خاص وما هو حكومي، ويعمل أهالي مدينة ترقوميا في الصناعة والزراعة والتجارة والتعليم والكثير من المجالات الأخرى، وشهدت ترقوميا في الفترة الأخيرة عدة تطورات في البينة التحتية.

السكان[عدل]

يوجد في البلدة العديد من المؤسسات ومن بينها جمعية ترقوميا الخيرية التي تأسست عام 1964 وهي أقدم وأكبر مؤسسة في ترقوميا وتقدم خدماتها لجميع سكان البلدة في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية والاجتماعية.

السنة نسمة
1922 976
1931 1,173
1945 1,550
1961 2,651
1982 2,400
1992 5,500
1997 10,567
2005 14,202
2007 15,109

الهيئات المحلية[عدل]

  • في ظل الانتداب البريطاني لفلسطين عملت حكومة الانتداب على استحداث وظيفة مختار في كل قرية وبلدة ومدينة ليكون حلقة اتصال بين الحكومة والمواطنين, حيث كان أهالي بلدة ترقوميا يجتمعون في ديوان واحد, وكان من السهل توصيل الرسالة المطلوبة للمواطنين.
  • في عام 1973م أنشئ في البلدة أول مجلس قروي تم تعيينه من جميع عشائر البلدة، حيث كان يقدم الخدمات للأهالي من مياه وهاتف ثم الكهرباء فيما بعد, حيث قام على إدارة شؤونه ثلة من الآباء شهد لهم القاصي والداني بحسن التدبير والإدارة.
  • عند مجئ السلطة الوطنية الفلسطينية وبالتحديد بتاريخ 10/5/1997م صدر قرار من وزير الحكم المحلي في السلطة الوطنية الفلسطينية بترقية المجلس القروي إلى مجلس بلدي
  • بتاريخ 5 أيار 2005 تم انتخاب أول مجلس بلدي حيث تم انتخاب 13 عضوا من أهالي البلدة

المصادر[عدل]

  • فلسطين في الذاكرة
  • بلدية ترقوميا

انظر أيضا[عدل]

Flag map of the land of Palestine.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.