تركي بن بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تركي بن بندر آل سعود)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Coat of arms of Saudi Arabia.svg

تركي بن بندر بن محمد بن عبد الرحمن ال سعود[1] ولد في سنة 1964 م- 1384 هـ بمدينة الرياض وهو اخ الشاعر المعروف سعود بن بندر بن محمد بن عبد الرحمن ال سعود

تركي بن بندر آل سعود، يلقب ب(حفيد الجدين). ويرأس مجلس ادارة مجموعة حفيد الجدين السعودية.

والدته هي الأميرة البندري بنت عبد العزيز, الابنة العاشرة للملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود. توفيت البندري في العام 2008.[2] وكان ضابطا في المرور برتبة نقيب وعضو شرفي في نادي النصر "سابقاً" وجدته من جهة والدته هي الأميرة الجوهرة بنت سعد السديري.

سبب تسميته بهذا اللقب[عدل]

سمي يهذا اللقب لان جده من والده وهو الأمير محمد بن عبد الرحمن آل سعود. وجده من والدته هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود موحد المملكة العربية السعودية .

حياته المهنية[عدل]

حصل الامير تركي على بكالوريوس علوم عسكرية من كلية الملك عبدالعزيز الحربية عام 1403هـ وعبن في سلاح المشاة في شرورة في عام 1404هـ ثم نقل إلى قطاع وزارة الداخلية مرور الرياض (قسم البحث والتحري) وحصل على دورات متخصصة بعلوم المرور والشرطة الدولية ما بين عام 1405 - 1406 هـ وعين مساعداً لمدير شعبة السلامة -مدير الإعلام المروري والشؤون الرياضية بالمرور والخدمات الطبية. قدم استقالته عام 1416هـ وقبلت عام 1417هـ ليتفرع لأعمال والديه التجارية، وأسس عدة مؤسسات وبعد وفاة الأمير محمد بن بندر تسلم مجموعة البنادر العالمية وتولى إدارتها كرئيس لمجلس الإدارة.

الاخوة[عدل]

  • الشاعر سعود بن بندر. (متوفى)
  • جهير بنت بندر.
  • محمد بن بندر. (متوفى)
  • الشاعر فهد بن بندر.(متوفى)
  • متعب بن بندر. (متوفى)
  • موضي بنت بندر. (متوفية)
  • افهدة بنت بندر.(متوفية)

الأمير الكاتب والشاعر[عدل]

كان كاتبا في صحيفة الحقائق اللندنية سابقاً ومن كتبه " هذه هي حقيقتنا ""

وله العديد من الكتابات مثل (أحلامنا المسروقة)، و(عالم الفشخره) وكتب عن الملك الفهد خادم الحرمين الشريفين ومن اشعاره " انا احمد الله على كل حال "

قضية حقوق تركي بن بندر[عدل]

قال تركي بن بندر عن أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أستولى على قطعتين أرض من أخته الأميرة البندري بنت عبد العزيز وهي في نفس الوقت والدة الأمير تركي بن بندر أن والدته قد ماتت قهرا جراء عمليات النهب هذه التي تعرضت لها وتعرض لها أولادها على مدى أربعين عاما والذين قتل منهم ثلاثة في ظروف مريبة.[3]

وأكد تركي ان من بين الناهبين لأسرته مع الملك عبد الله، الأمير نايف بن عبد العزيز وإبنه سعود بن نايف. وفي مكالمة مسربة أجريت معه من قبل وكيل وزارة الداخلية السعودية، أحمد بن محمد السالم، أنه بسبب مطالبته بحقوقه وحقوق أسرته تم تلفيق تهمة له بالانقلاب على الحكم والإدمان على المخدرات وقال بأنه لا يدخن حتى يقترب من هذه الآفة. وقال بأن الأمراء الكبار ومنهم الأمير نايف بن عبد العزيز رتبوا لوالده زواجا من أميرة تمتلك بيوت فيها شبهة في جدة والرياض دون علمه وأن وزراة الداخلية تعلم بهذا ولم تفعل شيئا.[3]

بعد وفاة والدته الأميرة البندري بن عبدالعزيز قام والده وأخواته بالاستيلاء على حقه في الورث ورفضهم تسديد ديون والدته وحيث كانت هناك مساعدة من قبل أخواله أصحاب السلطة والنفوذ فقد قامو بسجنه وطلبو منه التوقيع على تعهد بعد المطالبة بحقوقه وبعد ذلك خرج الامير تركي من السعودية إلى فرنسا وحالياً يجري تدويل القضية.

رأيه في درع الجزيرة[عدل]

عرضت قناة العالم على شاشتها لقاء مع الأمير تركي بن بندر بن ال سعود ينتقد فيه تدخل قوات درع الجزيرة في دولة البحرين وقال

(دعنا نقول أن القوات تساعد في حفظ النظام لكن تحفظ النظام مع من وضد من ثم لماذا تنتظر حتى تدخل القوات السعودية والكويتية والقطرية والإماراتية أو اليكون بعدين جاؤوا وضربوا المعتصمين القاعدين لاسلاح معهم ولاشيء ويخرج التلفاز البحريني بكل أحتقار الذي كان يقول لهم قبل أسبوع دعونا نتحاور وقد طهرنا الساحات.)

من اشعاره[عدل]

يمكـن إني في نظركـم مجرد فقـير نظرة المــال تحكمكم .. وهذا خطاكـم

وتحسبوني على ماقيـل منكم أغير يوم عن كامل الصورة .. حرمكم عماكـم

حلفت لك في كل الايمان وأقسمت انه لأجـل حبك .. تداعـى حزوني

عـز الله انك في حيـاتي توثـمت فيني .. وحتى أخلفت شكلـي ولوني

ابكي خفى لو شفتـني لك تبسمت عسـى ظنونـك ما تخيب ظنـوني

مصادر[عدل]

وصلة خارجية[عدل]