ترميز بت لوكر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان بت لوكر Bitlocker. (نقاش)

تكنولوجيا Editing BitLocker Drive Encryption وتنطق بالعربية بت لوكر

أصبحت السرقة المادية لأجهزة الحاسب الألي ومكوناته من المهمات المقلقة لدى متخصصي تكنولوجيا المعلومات, لأن البيانات المخزنة على هذه الأجهزة المسروقة قد تكون سرية ومهمة للغاية.وبالتالي حثت بعض المنظمات الحكومية شركات تكنولوجيا المعلومات على الاهتمام بهذه المسألة بل وركزت على حماية سياسات التخزين لدى المنظمات, وبعيداً عن القوانين المعقدة والتي وضعتها تلك المنظمات الحكومية قامت مايكروسوفت بالاستجابة لهذه المتطلبات الحكومية وطورت تكنولوجيا Drive Encryption Bitlocker التي بدأت مع انطلاقة ويندوز فيستا وأستمرت من خلال ويندوز سيرفر 2008.

مميزاتها[عدل]

تمنع تكنولوجيا Bitlocker Driver Encryption من تشغيل الهارد ديسك من على جهاز آخر أو نظام تشغيل مختلف (برقم SID آخر) أو تشغيل تطبيق اختراق معين على الهارد ديسك أو محاولة عرض محتويات البيانات المحمية. تستخدم هذه التقنية شريحة (Trusted Platform Module) أو بدونها وذلك عن طريق استخدام أداة وسط تخزيني إضافية مثل USB Flash Memory ولكن يجب قبل ذلك تغيير خصائص عمل تكنولوجيا Bitlocker عن طريق تعطيل اعتمادها على شريحة TPM من خلال Group Policy حتى يتسنى تخزين مفاتيح التشفير عليها بدلاً من شريحة TPM, توفر هذه الخاصية أيضاً إمكانية العمل على منصات عمل المؤسسسات الضخمة (Enterprise) من خلال ويندوز سيرفر 2008 أو العادية جهة العميل (Clients) من خلال ويندوز فيستا.

طريقة العمل[عدل]

كيفية عمل تكنولوجيا Bitlocker Driver Encryption تقوم تكنولوجيا Bitlocker Driver Encryption بجمع خاصيتين لضمان الحماية هما "تشفير المحث" أو “Drive Encryption” و "سلامة التأكد من أجزاء التشغيل" أو “Integrity Checking of boot Components”, فتقوم بمنع المستخدمين الغير مخوليين باختراق ملفات نظم تشغيل ويندوز, وسرقة أجزاء الكمبيوتر (لأنها ستصبح عديمة الفائدة لهم عند تشغيلها على جهاز آخر). توفر تكنولوجيا Bitlocker Driver Encryption أيضاً إمكانية حماية بطاقات التخزين وأدوات الـ USB مثل الـ Flash Memory, ويمكن استخدامها كموثق لهوية الشخص الذي يريد قرائة البيانات الموجودة على جهاز محمي من قبل تكنولوجيا Bitlocker Driver Encryption, فيتطلب عند بداية تشغيل الجهاز إدخال USB Flash Memory على سبيل المثال لتحميل مفتاح تعريف لهوية المستخدم يتم مقارنته بالمخزن مسبقاً على الجهاز والسماح له بالولوج بعد ذلك.

طريقة الحماية[عدل]

يتم حماية بيانات الجهاز عن طريق تشفير نظام التشغيل بأكمله, فإذا تم تخزين مفتاح التشفير على شريحة TPM ثم تم تشفير نظام التشغيل بأكلمه فستصبح إمكانية الوصول إليه شبه مستحيلة بدون استخدام مفتاح أساسي Master Key للوصول إلى مفتاح التشفير Encryption Key واستخدامه لفك التشفير أو باستخدام مفتاح احتياطي Backup Key في حالة فقدان المفتاح الأساسي Master Key. [1]

مراجع[عدل]

  1. ^ coeia.edu.sa

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Windows Components