ترودونتيدات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
ترودونتيدات
العصر: 160–65.5 مليون سنة

الجوراسي المتأخر? - الكريتاسي المتأخر

Recreación de Mei.

المرتبة التصنيفية فصيلة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: صوروبسيدا
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: ثيروبودا
الفصيلة العليا: ترودونتيدات
غير مصنف: درومايوصوريات
الفصيلة: Troodontidae
Gilmore, 1924
الاسم العلمي
Troodontidae  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
تشارلز جيلمور  ، 1924  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
genus
انظر النص.
مرادفات
Elopterygidae? Lambrecht, 1933

Saurornithoididae رينشن بارسبولد, 1974

Archaeornithoididae? Elzanowski & Wellnhofer, 1992
معرض صور ترودونتيدات  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

ترودونتيدات (بالإنجليزية:Troodontidae) هي عائلة ديناصور من فصيلة مانيرابتورا، صغيرة الجسم يبلغ طولها نحو 2 متر. وتتميز الترودونتيدات بصفات الداينونيكوصوريات مثل المخلب الكبير القوي على الإصبع الثاني من ثلاثة أصابع لكل رجل.

تعتبر الترودونتيدات ديناصورات غبر طيرية وتتمتع بدماغ كبير بالنسبة إلى حجم جسمها. تنتمي إليها الداينونيكوصوريات التي تقترب من الترودون عن قرابتها ل فيلوكيرابتور.

عاشت الترودونتيدات في أمريكا الشمالية القديمة وفي شرق آسيا في الفترة خلال العصر الجوراسي المتأخر منذ 165 مليون سنة وخلال العصر الطباشيري (161 - 65 مليون سنة سبقت)، وانقرضت خلال انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي.

عثر على حفريات الترودونتيدات في منغوليا والصين وفي سيبريا، وكذلك في أمريكا الشمالية في مونتانا وألبرتا ووايومينغ وألاسكا.

وصفها[عدل]

الجمجمة[عدل]

جمجمة أحد الترودونتيدات.

تعتبر جمجمة الترودونتيدات خفيفة البنية وذات فم طويل وتتخلله فجوات. تنظر العينان إلى الأمام بحيث كان في استطاعة الحيوان على الرؤية المجسمة. الفم مشكل في هيئة أنبوبية وشكله مثلث عند رؤيته من الجانب. تتميز الترودونتيدات بأن لها أكبر عدد من الأسنان من بين معظم العائلة الكبرى الثيروبودا. كان الفم يحوي 35 سنة على كل فك. وفي مقدمة الفم يوجد عادة 4 أسنان صغيرة ضيقة. الأسنان كانت مقوسة نحو الداخل ومسطحة من الجانب وشكلها من أعلى منشاري، ماعدا النوع «بيرونوصور» فكانت أسنانه ليست منشرية.

الجسم والأطراف[عدل]

زانابازار جونيور

لم يعثر على عمود فقري كامل للترودونتيدات. تتميز فقرات العنق بفجوات تعمل على خفتها ولا تتميز فقرات الظهر بتلك الخاصية. ولا يعرف الكثير عن الأضلاع إلى بعض أضلاع البطن. كذلك ما عثر عليه من حزام الكتف والعجز ليست كاملة.

كانت عظمة الساق أطول من عظمة الفخذ. عظام القدم طويلة أيضا، وينتهي الإصبع الثاني بمخلب مقوس في شكل الهلال ولكنها ليست بقوة مخالب الدروميوصوريداي.

تنتمي الترودونتيدات والدروميوتصوريدات كعائلتين إلى العائلة الكبري الثيروبودا.

غذاءها وبيئتها[عدل]

يعتبر معظم الترودونتيدات آكلة للحوم. ونظرا لصغر مخلبها بالمقارنة بمخالب الدروميوصوريدات فيعتقد الباحثون أنها كانت تصطاد حيوانات أصغر منها مثل الحشرات والثدييات الصغيرة، كما يعتثد أنها كانت تأكل بيض الديناصورات. كذلك نظرا لعدد أسنانها الكثيرة فيعتقد أن بعضها كان آكل للنبات بالإضافة إلى أكل اللحوم.

دراسة جمجمة الترودونتيدات تبين أن العينين كانت كبيرتين وكانت الأذنان الداخليتان كبيرتان مما يشير إلى أنها كانت ترى وتسمع جيدا. ويشير حجم الدماغ الكبير أيضا على تطوره ربما لتعزيز لرؤية والسمع الجيدين. كانت الرجلان الخلفيتان طويلتان وتشير إلى سرعتها في الحركة. وتشير دراسة عدة من أنواع التريدونتيدات الكبيرة إلى اكتمال نمو جسمها في أقل من 5 سنوات.

التفرع العائلي[عدل]

تشكل البرودونتيدات مع المجموعة الأخت المسماة دروميوصوريداي الصنف داينونيكوصورات. وتعتبر الداينونيكوصوريات هي أخت العائلة الكبرى أفيالاي Avialae التي تفرعت منها الطيور. من أوائل الترودونتيدات نجد الصينوفيناتور الذي عثر على أحفواته في الصين وأتى من بعده «أنكيورنيس» و «ماي».

التسلسل التالي يبين التطور العائلي المحتمل للترودونتيدات:

Anchiornis huxleyi
Jinfengopteryx elegans


 نظيرات الطيور 

طيريات الأجنحة الطيور


 Deinonychosauria

Dromaeosauridae


 Troodontidae

الصياد الصيني




 قريب الطير[1]




 Mei[2]




 مجنح جنفنغ[3]



 Sinornithoides



 عظاءة بيرون



 Borogovia



 Tochisaurus



 ترودون



 Saurornithoides








طبقا لهذا التسلسل: نشأت داينونيكوصورات وأختها الأفيلاي (الطيور ) من سلفهما بارافيس. وتفرعت الداينونيكوصورات إلى العائلتين : الترودونتيدات و الدروميوصوريداي.

شجرة تطور الديناصورات والطيور[عدل]

شجرة عرقية تُظهر تطور ونشوء الفروع المختلفة من الديناصورات.

المراجع[عدل]

  1. ^ Dongyu Hu, Lianhai Hou, Lijun Zhang, Xing Xu: A pre-Archaeopteryx troodontid theropod from China with long feathers on the metatarsus. In: نيتشر (توضيح). 461, 2009, S. 640–643, دُوِي:10.1038/nature08322.
  2. ^ Xing Xu, Mark A. Norell: A new troodontid dinosaur from China with avian-like sleeping posture. In: Nature. 431, 2004, S. 838–841, دُوِي:10.1038/nature02898.
  3. ^ Q. Ji u. a.: First avialan bird from China (Jinfengopteryx elegans gen. et sp. nov.). In: Geological Bulletin of China. 24, Nr. 3, S. 197–205.

اقرأ أيضا[عدل]