تريز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يوليو_2011)

TRIZ هي كلمة روسية الأصل وهي الحروف الأولى من كلمة (Teoria Resheniya Izobretatelskikh Zadatch) وبالعربية (نظرية الحل الابتكاري للمشكلات) وبالإنجليزية (Theory Of Inventive Problem Solving).

تعتبر نظرية "التريز" نموذجا" جيدا" و متكاملا" للمنهجية الانوفاتية (التطوير الابتكاري)

تميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات وسائل إبداعية رائعة وتحفز نحو التفكير الابتكاري و الإبداعي.

وتتكون هذه النظرية من مجموعة أدوات تحليلية و استراتيجيات نظرية تعتمد، اعتمدت أثناء تشكيلها على دراسة الظواهر الفيزيائية للمسائل التقنية و الهندسية:

- 40 إستراتيجية تستطيع بها أن تحل معظم المشاكل التي تواجهك في الحياة وبطرق إبداعية فريدة، أوجدها المهندس "هنري ألتشولر" الذي كان أمضى وقتا" كبيرا" في دراسة و تسجيل براءات الاختراع في الاتحاد السوفييتي.

مرت هذه النظرية بالعديد من مراحل التطوير الذاتي حتى استطاعت أن تثبت جدواها في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات في جميع مجالات النشاط الإنساني: الصناعة والتقنية والخدمات و حتى التسويق وإدارة الأعمال والطب والفنون والاجتماع والاقتصاد وغيرها الكثير من المجالات..

- الأدوات التحليلية متعددة و تتطور باستمرار، نذكر ستة" منها:

1- تحليل التناقض (Contradiction Analysis) : وتعتبر أكثر أدوات تريز شيوعاً، وتطبق على المشكلات التي يتم تعريفها بطريقة التناقضيات.

2- المثالية (Ideally) :تستخدم في حل التناقضات، وتركز على الحلول المثالية أو النموذجية.

3- خوارزمية حل المشاكل المبتكرة (Algorithm for Inventive Problem Solving) : تعتبر أحد مكونات أكبر أداة تحليلية تدعى [ خوارزمية حل المشكلات المبتكرة ] و تقدم أسلوب غير تقليدي في التفكير الإبداعي.

4- أشكال التحول (Patterns of Evolution) : هذه الأداة تقوم بتسهيل عملية تصميم وابتكار الجيل أو الأجيال القادمة من المنتجات و العمليات.

5- تحليل مجال التصميم (Substance-Field (Su-Field) Analysis) : تستخدم هذه الأداة في توليد الأفكار للتصاميم الموجودة باستخدام المجالات الأخرى للطاقة والمعرفة.

6- التحديد التوقعي للفشل (Anticipatory Failure Determination) : تستخدم هذه الأداة في تحديد التعديلات التصميمية المطلوبة لتقليل احتمال حدوث أي خطأ أو عطب كبير.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.