تريكوديزميوم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تريكوديزميوم في الحيّد المرجاني العظيم


اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تريكوديزميوم

 

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: بكتيريا
الشعبة: زراقم
الرتبة: Oscillatoriales
الجنس: تريكوديزميوم
الاسم العلمي
Trichodesmium[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Maurice Gomont  ، 1892  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
الأنواع
T. contortum

T. erythraeum
T. hildebrandtii
T. tenue
T. thiebautii

T. radians

تريكوديزميوم (بالإنجليزية: Trichodesmium)‏ وتدعى أيضاً نشارة البحر، هي جنس من الزراقم التخيطية. توجد في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية الفقيرة بالمواد المغذية (خاصة بأستراليا والبحر الأحمر، حيث وصفها لأول مرة الكابتن جيمس كوك). التريكوديزميوم هي دايازتروف؛ أي أنها تثبت النيتروجين الجوي إلى أمونيوم، المفيد أيضاً لكائنات أخرى. التريكوديزميوم هي الدايازتروف الوحيد المعروف بقدرته على تثبيت النيتروجين في ضوء النهار في ظروف هوائية دون استخدام حويصلة متغايرة.[2]

يعيش التريكوديزميوم وحيداً أو في مستعمرات. وهذه المستعمرات مرئية للعين المجردة وتشكل أحياناً كتل قد تكون واسعة على سطح الماء. وهذه الكتل الكبيرة أدت إلى تسميتها بشكل واسع "نشارة البحر"؛ في الواقع فإن البحر الأحمر يأتي معظم اللون المسمى به من الصبغة الموجودة في التريكوديزميوم إيريتريوم. توفر مستعمرات التريكوديزميوم قوام شبه قاعي للعديد من الأحياء المحيطية والتي تشمل البكتيريا والدياتومات والسوطيات الدوارة والأوالي ومجدافيات الأرجل (والتي هي مفترسها الرئيسي)؛ وبهذا فيمكن لهذا الجنس بدعم بيئات صغيرة معقدة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "Appendix III: Conserved, protected, and rejected names of genera and subdivisions of genera". International Code of Nomenclature for algae, fungi, and plants (Shenzhen Code). Regnum Vegetabile (بالإنجليزية). 26 Jun 2018. ISBN:978-3-946583-16-5. QID:Q65706483.
  2. ^ Carpenter, E.J., Capone, D.G., Rueter, J.G. eds. (1991). Marine Pelagic Cyanobacteria: Trichodesmium and other diazothrophs. Dordrecht.: Kluwer Academic Publishers. {{استشهاد بكتاب}}: |مؤلف= باسم عام (مساعدة)صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)