تريگلاڤ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تريگلاڤ أو ثلاثي الرؤوس أو تروگلاڤ هو إله أو مجموعة من الآلهة في الميثولوجيا السلافية يشبه بطبيعته الثالوث في المسيحية أو التريمورتي في الهندوسية وكثيرا ما يعتبر الإله ترويان.

تشكيلات ثالوثية[عدل]

تريگلاڤ هو اتحاد لثلاثة آلهة لكن العدد الثلاثي يتغير حسب المكان والزمان. ففي البداية كان هناك سفاروج Svarog وبرون Perun وداجبوغ Dajbog لكن حل محل داجبوغ سفتوفيد Svetovid أو فلس Veles. يوصف تريگلاڤ عادة بأنه اندماج ثلاثة آلهة، وبشكل أقل على أنه ابن تلك الآلهة. وقد يكون اتحاد آلهة أصغر (تريگلاڤ الأصغر).

تريگلاڤ في إحدى الأساطير مغطى كليا لأنه مقدس جدا لا يستطيع أن يرى أعمال البشر الشريرة ونادرا ما يظهر بين القابلين للفناء.

يمثل تريكلاف على أنه رجل ثلاثي الرؤوس وأحيانا مع عُصابات (ذهبية) فوق عينيه أو كرجل بثلاثة رؤوس ماعز. هناك عدة معابد له قرب Szczecin في بولندا لكن خلال مرحلة انتشار المسيحية دمرت تماثيل تريگلاڤ كليا.

الرؤوس الثلاثة[عدل]

تمثل رؤوس تريگلاڤ السماء والأرض والعالم السفلي. وقال بعض الكهان إن له ثلاثة رؤوس لأنه يحكم ثلاث ممالك (السماء والأرض والجحيم) وعلى عينيه رباط كيلا يرى ذنوب البشر. وقيل إن عينيه قويتان جدا ولذلك تغطى في كل تماثيله.

ويقول البعض إن جبل تريگلاڤ أعلى جبل في سلوفينيا سمي نسبة للإله تريگلاڤ.

وصلات خارجية[عدل]