تزحلق على الثلج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ينصح بلبس نظارات سوداء عند التزحلق

السكي أو التزحلق (بالنرويجية: Ski‏) رياضة التزحلق على الثلج باستعمال الزلاجات التي تلبس كأحذية هي رياضة مشهورة في البلاد الباردة مثل كندا والدول الإسكندنافية وجبال الألب. يسمى النرويجي « نورهيم سوندر » بأب التزحلق في العصر الحديث أو مخترعها كرياضة.

تاريخها[عدل]

حركة الإنسان على الثلج بدأت كحاجة للمواصلات من خلال الزلاجات - هذا الاستعمال يظهر في رسومات داخل الكهوف في كل من آسيا والدول الإسكندنافية قبل 8 آلاف قبل الميلاد. على مر التاريخ - وحتى القرن 18 - التزحلق على الثلج في فصل الشتاء كان بغرض الصيدن واستخدم في وقت لاحق في الحملات الحربية.

التزحلق كفرع رياضي، بدأ في التبلور في القرن 19 حيث أن والد هذا الفرع من الرياضة هو النرويجي نورهايم سوندر (بالنرويجية: Norheim Sundr‏). اليوم التزحلق بكل فروعه أصبح رياضة أوليمبية، كذلك التزحلق يحتل جزءا لا بأس به من الثقافة الترفيهية في المجتمع الغربي. من الجدير بالذكر أن هذه الرياضة تمارس بكثرة أيضا في لبنان في موسم الشتاء وتجذب الكثير من محبي التزحلق في البلاد العربية.

Calgary.jpg

أدوات التزحلق[عدل]

مع التقدم المحرز في القرن 20 في التخصصات العلمية المختلفة من الديناميكا الهوائية وهندسة المواد، تطور التزحلق كرياضة بشكل عام وبشكل خاص كرياضة أولمبية، مما أدى إلى ان يطرأ تغييرات على الادوات المستخدمة للتزحلق. تم على سبيل المثال، تطوير بزات التزحلق، التي من صفاتها أنها تتميز بمقاوم مائع منخفض هذه الملابس خفيفة وضيقة وتملك قدرة عزل حرارة عالية اما الزلاجات فقد أصبحت أكثر مرونة وخفة وصلبة في نفس الوقت. بالإضافة إلى الزلاجات، هناك زوج من القضبان التي يمسك المتزحلق بهما عادة بهدف تحسين توازنه وتسارعه في أثناء التزحلق، كما ينتعل المتزحلق أحذية خاصة أو الكالوشات - تلبس قبل وضعها داخل الزلاجات وتثبيتها بهم، للسلامة أيضا يلبس المتزحلق عادة نظارات شمسية تقيه أشعة الشمس.

P sport blue.png هذه بذرة مقالة عن الرياضة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.