تسامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ي بلورات خضراء داكنة من النيكلوسين
عملية تسامي للكافور، حيث تتم تنقيته بذلك، لاحظ البلورات البيضاء وقارنها مع اللون البني الداكن للمادة الخام.

التسامي أو التصَعُّد (باللاتينية: Sublimatio) هو تحول المادة من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بالحالة السائلة. يحدث في التسامي تغير لطور المادة و الذي يحدث عند درجات حرارة وضغوط أقل من النقطة الثلاثية في مخطط طور المادة.

عند الضغوط النظامية تمتلك معظم العناصر والمركبات الكيميائية ثلاث حالات مختلفة عند درجات حرارة مختلفة، تكون الحالة السائلة هي المرحلة الوسط بين الحالة الصلبة والحالة الغازية. لكن بعض العناصر والمواد تتجاوز الحالة السائلة عند التحول من صلب إلى غاز. تسمى درجة الحرارة التي يحدث عندها هذا التحول بدرجة حرارة التسامي، والضغط كذلك بضغط التسامي، ويشار إلى كليهما بمصطلح نقطة التسامي.

أمثلة[عدل]

  • توجد العديد من المواد التي تتسامى عند ضغوط منخفضة، بالتالي تسبب مشاكل في التطبيقات التي تتطلب تفريغاً عالياً مثل الزنك والكادميوم.
  • يعد الثلج الجاف، وهو الشكل الصلب من ثنائي أكسيد الكربون، من أكثر الأمثلة شيوعاً . كذلك اليود مثال شائع أيضاً على هذه الحالة، حيث يتسامى بأبخرته عند تسخينه قليلا ، كما يمكن انصهار اليود تحت الضغط الجوي العادي فوق نقطة انصهار اليود بقليل.

تستخدم هذه الظاهرة في التجفيف بالتجميد، والتي تمكن من تعليق الملابس المبتلة خارجاً في الطقس المتجمد فتصبح جافة مرة أخرى.

NH4Cl → HCl + NH3
  • تتسامى بعض البوليمرات أيضاً مثل الكيفلر.
حبيبات من الثلج الجاف تتسامى في الهواء