تسخين كهربائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دفاية كهربائية

التسخين الكهربائي (بالإنجليزية:Electric heating ) في تقنية الكهرباء و التقنية الحرارية تعني الحرارة الناتجة من الطاقة الكهربائية.

منذ بداية القرن العشرين انتشر تصبيق التسخين الكهربائي في الصناعة وفي الاستخدامات المنزلية بدلا من التسخين المباشر بالفحم أو الخشب أو بالغاز أو البترول . وكانت دواعي ذلك إما اغراضا اقتصادية او للوقاية من الحرائق ، كما أن سهولة استخدامها ونظافتها من العوامل الهاة على انتشارها.

لكن مسألة كفاءتها محدودة : فإن التيار الكهربائي ينتج في محطة حرارية حيث تتحول الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربائية ، بغرض استخدام مدفئة كهربائية في البيت حيث تتحول الطاقة الكهربائية ثانيا إلى طاقة حرارية . وعند انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الحرارية للفحم مثلا في محطة توليد الكهرباء ، يحدث فقدا كبيرا في الطاقة الحرارية لا تستغل ، إذ تبلغ كفاءة توليد الكهرباء في المحطة الحرارية نحو 60 % فقط. وهذا ما يستدعي الاهتمام في السنوات الأخيرة .

انواع التسخين الكهربائي[عدل]

القائمة التالية تذكر بعض تطبيقات التسخين الكهربائي ، ولا تذكر جميعها فأجهزتها كثير ومتعدد ومنتشرة تقريبا في معظم مرافق الحياة ، ونهتم هنا بطرق توليدها وتطبيقاتها :

مصدر الطاقة الوسيلة تطبيقات
تيار كهربائي تسخين بمقاومة موقد كهربائي, مدفأة كهربائية , مصباح, غلاية ماء، مجفف الملابس ، كاوية لحام , وغيرها
قوس كهربائي اللحام, فرن القوس الكهربي
حقول كهرومغناطيسية تسخين تحريضي فرن حثي, الطبخ بالتحريض, فرن بوتقة
تسخين بمكثف (dielektric ~) فرن ميكروويف, تسخين التردد العالي,
أشعة كهرومغناطيسية أشعة تحت الحمراء علاج بالاشعة تحت الحمراء , كبائن حرارية للاشعة تحت الحمراء
الليزر لحام بحزمة ليزرية , قطع بالليزر, الليزر في الطب
شعاع البلازما تقطيع بالبلازما
شعاع إلكترونات لحام فيض الإلكترونات

اقرأ أيضا[عدل]