هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تسويق داخلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
للحصول على المصطلح المرادف الذي صاغه سيث جودن (Seth Godin) يرجى الاطلاع على التسويق بالإذن. للحصول على معنى إدارة المنتج للتسويق الداخلي، يرجى الاطلاع على إدارة المنتج.

التسويق الداخلي هو عبارة عن شركة إعلانات تسوق منتجاتها من خلال المدونات والبودكاست ومقاطع الفيديو والكتب الإلكترونية والرسائل الإخبارية والورق الأبيض وكذلك تحسين محركات البحث وتسويق وسائل الإعلام الاجتماعية وأشكال أخرى من أشكال تسويق المحتوى.[1][2][3] وفي الناحية الأخرى، نجد التسويق عن طريق جذب الانتباه للبيع,[1] أو الدعوة الباردة أو من خلال البريد الورقي المباشر أو من خلال الراديو]أو من خلال إعلانات التلفاز[2] أو من خلال نشرات المبيعات، أو من خلال رسائل الإعلانات الإلكترونية أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو من خلال التسويق عبر الهاتف[3] أو من خلال الإعلانات التقليدية[4] هي بعض وسائل التسويق الخارجي. ويعمل التسويق الداخلي على جذب انتباه العملاء،[1] كما أنه يعمل على جعل الوصول للشركة المنتجة أمرًا سهل المنال[2] بجانب أنها تلفت انتباه العملاء إلى موقع الشركة الإلكتروني [4] من خلال إنتاج محتوى شيق ومهم.[3]

يُوصي ديفيد ميرمان سكوت (David Meerman Scott) المسوقين بشق طريقهم في هذا الاتجاه (من خلال نشر معلومات مساعدة على مدوناتهم الإلكترونية وغيرها). وعلى النقيض من التسويق الخارجي حيث يقومون بالشراء، والاستجداء، أو يكون هناك خلل في طريقتهم للتسويق (وذلك من خلال الإعلانات المدفوعة أو من خلال إصدار البيانات في الصحافة أو من خلال دفع مبيعات للناس ذات تكلفة أو عمولة على التوالي).[5] وهذا المصطلح هو مرادف لمفهوم التسويق بالإذن، وهذا المرادف هو عنوان لكتاب قام بكتابته سيث جودن (Seth Godin). ولقد قام بصياغة مصطلح التسويق الداخلي بران هالجن،[2][3][6] وذلك في عام 2005.[7] ووفقًا لما جاء في هذا الكتاب&،فإن التسويق الداخلي هو عبارة عن مصطلح ذي فاعلية خاصة لرجال الأعمال الصغار[8] الذين يتعاملون بالقيم الكبيرة من الدولار، وكذلك مع دورات البحث الطويلة ويتعاملون مع المعرفة التي تعتمد على المنتجات. وفي هذه المناطق هناك توقعات أكثر حظًا في حصولها على المعرفة واستئجار شخص يستطيع السيطرة على الخبرات.[9]

في أحد أوجه التسويق الداخلي، يتم تعريفه من خلال ثلاث عبارات: العثور على المنتج والتحويل والتحليل.[1] وهناك نموذج أحدث يوضح هذا المفهوم عبر خمس مراحل:[7]

  1. جذب حركة المرور
  2. تحويل الزوار إلى قيادات
  3. تحويل القيادات إلى مبيعات
  4. تحويل العملاء إلى عملاء هامشيين دائمين بشكل أكبر
  5. التحليل للحفاظ على استمرار التطوير

تهدف ممارسات التسويق الداخلي المعقدة إلى استهداف العملاء المحتملين وذلك في المستويات المختلفة والمتنوعة للمنتج/ وللوعي بالعلامة التجارية. وتحاول التكتيكات ذات النطاق الواسع تحويل العملاء من القطاعات المتصلة بالسوق بشكل دلالي، وهؤلاء العملاء ليس لديهم وعي بالمنتج أو لديهم نية للشراء. ويتم تحقيق هذا عادة عن طريق أخذ العميل من خلال مسار معلوماتي أساسي، وهذا يعمل على بناء وعي كبير عبر مرور الوقت كما يقوم بزيادة الاهتمام أيضًا بمرور الوقت.


ملاحظات[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث Leary، Brent (January 27, 2012). "Jeanne Hopkins of HubSpot: All Leads Are Not Created Equal". Small Business Trends. اطلع عليه بتاريخ January 10, 2013. 
  2. ^ أ ب ت ث Basu، Dev (June 29, 2011). "Inbound marketing: The customer finds you". The Globe and Mail. 
  3. ^ أ ب ت ث Prescott، Bill (February 5, 2012). "Business Sense: Inbound marketing". Times-Standard. اطلع عليه بتاريخ February 27, 2012. 
  4. ^ أ ب Benner، Michael (January 19, 2012). "Get Found: 7 Steps to Fire Up Your Inbound Marketing". Business2Community. اطلع عليه بتاريخ February 27, 2012. 
  5. ^ David Meerman Scott. (2010). The New Rules of Marketing and PR: How to Use Social Media, Blogs, News Releases, Online Video, and Viral Marketing to Reach Buyers Directly. (الطبعة 2). Hoboken, N.J.: John Wiley & Sons Inc. ISBN 0-470-54781-2. 
  6. ^ Gilbert، Alison (February 4, 2012). "INBOUND MARKETING: How to Get Customers Without Really Trying". Digital Brand. اطلع عليه بتاريخ February 29, 2012. 
  7. ^ أ ب Pollitt، Chad (October 21, 2011). "The New 5 Step Inbound Marketing Methodology". Business2Community. اطلع عليه بتاريخ February 27, 2012. 
  8. ^ "Disruptor of the Day: Brian Halligan, Dharmesh Shah & HubSpot – Taking The Hassle Out of Marketing". Daily Disruption. February 8, 2012. اطلع عليه بتاريخ February 27, 2012. 
  9. ^ "What is Inbound Marketing with Brian Whalley". Internet Marketing Podcast. February 21, 2012.