شارل التاسع ملك فرنسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تشارلز التاسع
صورة معبرة عن الموضوع شارل التاسع ملك فرنسا
ملك فرنسا
فترة الحكم 5 كانون الأول 1560 – 30 أيار 1574
الحاكم السابق فرانسوا الثاني
الحاكم اللاحق هنري الثالث
العائلة الملكية آل فالوا
الأب هنري الثاني
الأم كاترين دي ميديسي
تاريخ الولادة 27 يونيو 1550(1550-06-27)
مكان الولادة سان-جيرمان-أون-لي , فرنسا
تاريخ الوفاة 30 مايو 1574 (العمر: 23 سنة)
مكان الوفاة فانسين , فرنسا
الديانة مسيحي كاثوليكي
تشارلز التاسع

تشارلز التاسع(27 حزيران 1550 - 30 أيار 1574) ولد تشارلزز ماكسميلين, ملك فرنسا, وحكم من 1560 حتى موته. معروف بالملك في زمن مذبحة بارثولوميو النهارية.

حياته[عدل]

ولد في القصر الملكى للقديس جيرميان, وهو الابن الثاني للملك هنري الثاني وكاثرين ميديس وحفيد فرانسوا الأول وكلود الفرنسي, واخ لفرانسوا الثاني وهنري الثالث. هو ابن من عشرة اطفال:

تمت ترقيته إلى فارس يوم الاحد 14 أيار 1564 في كنيسة القديس جورج, ويندسور, مع فرانسيس روسل, ايرل الثاني لبيدفورد والسير هنري سيدني. في هذه السنة اصدر تشارلزيز التاسع مرسوم روسيل الذي يقضى بتثبيت الأول من كانون الثاني كأول يوم من ايام السنة.

ملك فرنسا[عدل]

بعد موت اخيه الأكبر فرانسوا الأول في 1560, طالب بالعرش ثم توج كملك فرنسا في 1560 في كاتدرئية ريمس. سياسة تلك الحقية تأثرت كثيرا بأمه, كاثرين ميديس, التي كانت وصية عليه لانه كان في سن العاشرة, وبقوة الزعماء الدينين من الفئة المعارضة:البروتستانت والكاثوليك.

أول حروب فرنسا الدينية اندلعت في 1562-1563 عندما استولت قوات مسلحة بروتستانتية على بعض مدن فرنسية بعد هجوم على البروتستانت المصلون من قبل خدم الدوق جوس. بعد اربعة اعوام من السلام, جائت محاولة من جيوش هوجيونوت في موكس من اجل اسر الملك مما أدى إلى حرب دينية ثانية من 1567 إلى 1568. وتفجرت حرب ثالثة في جنوب فرنسا من 1568 إلى 1570 من تدخلات اجنبية.

الزواج[عدل]

في 26 تشرين الثاني 1570 تزوج تشارلز من اليزابيث اوستريا. وانجبوا ابنة واحدة, ماري اليزابيث (27 تشرين الأول 1572 - 9 نيسان 1578). وكان لتشارلز أيضا ابن غير شرعى, دوق انجوليمي, وذلك من عشيقته, ماري توشيت.

في 1572, شاهد تشارلز التاسع مذبحة الالف من الهوجونوت (البروتستانت) في باريس حيث عرفت بمذبحة الهوجونوت النهارية. لم يعيش تشارلز التاسع كثيرا مع المذبحة. كان دائما هشا, عاطفيا وجسديا: عاطفيا, مع امزجه المتقلبة بين الفخر بما حققه في المذبحة وبين صيحات القتلى التي تدق في اذنه. في النهاية لام امه قائلا : "من غيرك السبب في كل هذا؟, والله انتى السبب" ردت الملكة الام بالتصريح عن انها كان لها ابن مجنون. جسديا, لم يكن تشارلز قوى ابدا, وكان يتجه نحو السل.

الاجهاد بعد المذبحة اضعف جسده, وبحلول ربيع 1574, السعال الاجش صار دراميا وصار النزيف أكثر عنفا. وأصبح طريح الفراش.

الموت[عدل]

في يومه الأخير 30 أيار 1574 في شاتو فينسيس, فال دي مارني, استدعى تشارلز هنري الثالث, عانقه وقال له,"اخى, أنت تفقد صديق جيد, لقد اعتقدت انى لن اخبرك لانك لن تكون حيا. ولكنى احببتك دائما...انا اثق بك لكى تعتنى بزوجتى وابنتى. صلى من اجلى. الوداع"

لم يكمل تشارلز الاربعة وعشرون عام. وبعده انتقل عرش فرنسا إلى هنري الثالث.

الخيال[عدل]

تشارلز التاسع هو شخصية مساعدة في الخيال التاريخي Queen Margot, والذي ركز على الزواج بين هنرى ومارجيتا فاليوس. في الكتاب, ام تشارلز كاثرين ميديس تسبب موته بالزرنيخ ولكنها كانت حاثة. كانت تحاول اغتيال هنري عن طريق وضع كتاب ملوث في غرته ولكن تشارلز يجد الكتاب بدلا من هنري ويتعرض لجرعة قاتلة من الزرنيخ.

انظر أيضا[عدل]