هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تشارلز سبورجون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Charles Haddon Spurgeon
ولادة 19 يونيو 1834(1834-06-19)
جنسية بريطاني
عمل قس، مؤلف
أولاد تشارلز وتوماس سبورجون (Thomas Spurgeon) (توأم) (1856م)

تشارلز هادون (Charles Haddon)‏ (C.H.‏‏) سبورجون (Spurgeon)‏ (19 من يونيو 1834م31 من يناير 1892م) كان واعظًا بريطانيًا معمدانيًا خاصًا. وظل سبورجون صاحب نفوذ وتأثير كبير للغاية بين مسيحيي الطوائف المختلفة، وهو كان معروفًا بينهم "بأمير الوعاظ". فقد كان ذا شخصية قوية في معتقد المعمدانية المُصلحة، ومدافعًا عن الكنيسة بالاتفاق مع اعترافات لندن المعمدانية بالإيمان 1689م وفاهمًا ومعارضًا للتوجهات الليبرالية والبراجماتية اللاهوتية في الكنيسة حينئذٍ.

وخلال حياته، وعظ سبورجون أمام ما يقرب من عشرة ملايين شخص،[1] وفي كثيرٍ من الأحيان وصل هذا العدد إلى عشرة أضعافه كل أسبوع في أماكن مختلفة. وكان سبورجون قسَ أبرشية كنيسة بارك ستريت الجديدة (المعروفة لاحقًا باسم الكنيسة المطرانية) في لندن لمدة ثمانية وثلاثين عامًا.[2] وقد كان جزءًا من المجادلات العديدة التي دارت مع الاتحاد المعمداني لبريطانيا العظمى واضطر فيما بعد لمغادرة الطائفة.[3] وفي عام 1857م، بدأ بإنشاء منظمة خيرية أصبح يُطلق عليها الآن سبورجونس وهي تنخرط بالعمل الخيري على المستوى العالمي. كما أسَّس أيضًا مَجمَع سبورجون، والذي سُميَ على اسمه بعد وفاته.

كان سبورجون مؤلفًا وافرَ الإنتاج للكثير من الأعمال بما فيها مواعظ وسيرته الذاتية وشروح وكتب عن الصلاة وكتب عن كيفية التعبُّد ومجلات وشعر وتراتيل وغيرها من الأعمال.[4][5] وقد دوِّنت العديد من مواعظه أثناء إلقائه إياها، كما تمت ترجمتها إلى العديد من اللغات أثناء حياته. وجاءت مواعظ سبورجون قوية ذات فكرٍ ثاقب وعرضٍ دقيق، وجمعت مهاراته الخطابية حشودًا من الجماهير التي تأتي إلى الكنيسة المطرانية لتستمع له وهم مسحورين بهذه الخطابات، بل تعدى تأثيره إلى أكثر من ذلك حيث اكتشف الكثير من المسيحيين أن الرسائل التي كان يوجهها سبورجون في خطاباته تقع بين الأفضل في الأدب المسيحي.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Charles H. Spurgeon". Bath Road Baptist Church. اطلع عليه بتاريخ 20 January 2009. 
  2. ^ "History of the Tabernacle". Metropolitan Tabernacle. اطلع عليه بتاريخ 20 January 2009. 
  3. ^ Farley، William P. "Charles Haddon Spurgeon: The Greatest Victorian Preacher". Enrichment Journal. اطلع عليه بتاريخ 20 January 2009. 
  4. ^ Immanuel ,Christian Hymn-writers ed Elsie Houghton,Charles Haddon Spurgeon,Evangelical Press of Wales,Bridgend,Wales 1982 ISBN 0-900898-66-6
  5. ^ The Baptist Hymn Book,Psalms and Hymn Trust,London,1982

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]