هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

تشريح أسنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2014)

تشريح الأسنان: فرع من فروع طب الأسنان يختص بدراسة تركيب أسنان الإنسان وشكلها الخارجي -المرئي بالعين المجردة- ونشوئها وبزوغها في الفم ووضائفها. إن أسنان الإنسان تنقسم إلى:

  • أسنان لبنية: وعددها 20 (عشرة في كل فك). تبدأ بالبزوغ من الشهر السادس من العمر وتكتمل عند بلوغ السنتين أو السنتين ونصف.
  • أسنان دائمية: وعددها 32 (16 في كل فك) .تبدأ بالبزوغ عند سن السادسة وتحل محل اللبنية -بإستثناء الطواحن- وتكتمل عند عمر 18-21 سنة.

وأول ما يظهر من الأسنان هو السن الطاحن الأول وتبزغ دون إسقاط سن لبني وتسمى مثل هذه الأسنان بـ (Succedaneous) وهي الأسنان التي تظهر دون إسقاط سن لبني.

تسمية الأسنان[عدل]

  1. القواطع (insisors) تسمى الأولى بـ ثنية(central) والثانية بالرباعية (lateral)
  2. الأنياب (canines)
  3. الضواحك (premolars) أو النواجذ أو القبطاحن -لا توجد في الأسنان اللبنية-
  4. الطواحن (molars)أو الأضراس أو الأرحاء-جمع رحى-

ترقيم الأسنان[عدل]

يستخدم عدة طرق لترقيم الأسنان[1] عند الإنسان. وأكثر الطرق شيوعا هي:

  1. ترقيم الإتحاد الدولي لطب الأسنان FDI: يستخدم هذه الطريقة رقمين يرمز العشرات إلى موقع السن في الفك ويرمز الآحاد إلى رقم السن كالآتي: 1 يمين الفك العلوي، 2 يسار الفك العلوي، 3 يسار الفك السفلي ،4 يمين الفك السفلي. ويستخدم الأرقام 5-8 للأسنان اللبنية وبنفس الطريقة كالآتي: 5 يمين الفك العلوي (لبني)، 6 يسار الفك العلوي (لبني)، 7 يسار الفك السفلي (لبني)، 8 يمين الفك السفلي (لبني). ويرمز رقم الآحاد إلى رقم السن كالآتي: 1 السن القاطع (ثنية)، 2 السن القاطع (رباعية)، 3 سن الناب ،4السن الضاحك الأول، 5 السن الضاحك الثاني، 6 السن الطاحن الأول، 7 السن الطاحن الثاني، 8 السن الطاحن الثالث (سن العقل). وللأسنان اللبنية،1 السن القاطع (ثنية)، 2 السن القاطع (رباعية)، 3 سن الناب، 4 السن الطاحن الأول، 5 السن الطاحن الثاني.
  2. ترقيم بالمر Palmer: يستخدم هذه الطريقة رموز الإتجاه (┘ └ ┐ ┌) ويكتب بداخلها رقم السن ويختلف عن الطريقة السابقة بإسخدامه الأحرف الضغيرة للأسنان اللبنية a b c d e .
  3. نظام الترقيم الموحد: يستخدم هذه الطريقة الأرقام من 1-32 للأسنان الدائمية والأحرف A-T للأسنان اللبنية.

أنظر أيضا[عدل]

  • أسنان

المصادر[عدل]