هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تصلب بالو المركز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Balo concentric sclerosis
تصنيف وموارد خارجية
ت.د.أ.-10 G37.5
ق.ب.الأمراض 11849

تصلب بالو المركز هو عبارة عن أحد الاشكال الرئيسية لمرض التصلب اللويحي. تصلب بالو المركز يكون أحد الأمراض المرتبطة بازالة الطبقة التي توفر الحماية للخلايا العصبية كما في الصلب اللويحي، ولكن في هذا المرض تتم عملية الا زالة ف الطبقات المتراكزة.اعتقد العلماء بان استجابة المرض تكون مشابهة للتصلب اللويحي ماربج ,ولكن في الوقت الحالي ادرك العلماء بان المرضى بإمكانهم العيش أو عدم ظور اعراض والعودة للحياة بشكل طبيعي.

أيضاً يعتبر شائعاً أن العلاج يكون فعالاً، لكن سجلت حالات بعودها للمرض من جديد.العلاج ب بريدينسون اكد مفعولة الجيد في تحسن فترة المرض. وتشير الادلة والاستنتاجات إلى صعوبة تقبل إعطاء هذا العلاج بحيث انه يوجد عدة حالات تم الشفاء منها بدون استخدام العلاج سواءً كان المريض يستخدم علاج الستيرويد أو لا يستحدمة.

فسيولوجية المرض[عدل]

اثار تصلب بالو تعتبر النوع الثالث من اثار التصلب اللويحي. وفقاً لفحوصات الدكتور ليوشنيت، في مرض تصلب بالو المركز، الحلقات يمكن ان تكون بسبب نقص الاوكسجين (مشابهه للسبب عبر الفيروسات أو السموم) في الورم أو الاثر، وهو الذي يتم عبر فرز بروتينات الضغط في نفس المنطقة هذا الإفراز وعكس هذه الإفرازات تكون حلقات للانسجة داخل الاثر أو الورم والحلقات للانسجة المتضررة تسفز بروتينات الجماية للضغط.

في النهاية، هذا الاثر أو الورم يسبب صورة متطابقة متطورة. عند بعض المرضى ,المرض يبدى بالاختفى والمريض يتعافى. هذه الطريقة لم يتم تحديدها حتى الآن.

حالياً، النموذج الحسابي لتصلب المركز تم تقديمه. المؤلفون راجعوا النظريات المرضية السابقة ,وناقشوا الرابط بين التصلب المركز ونظرية ليسيجانج للترسيب الدوري Liesegang's periodic precipitation phenomenon وافترضوا طريقة جديدة تعتمد على نفس التنظيم.

الانتشار[عدل]

هذا المرض يكون أكثر شيوعاً في الصين والفلبين وبعد ذالك في القوقازيين

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

Khonsari RH, Calvez V (September 2007). "Concentric demyelination by self-organization: a new hypothesis for Baló's sclerosis". Nat Clin Pract Neurol 3 (9): E1. doi:10.1038/ncpneuro0619. PMID 17805242. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:التصلب اللويحي قالب:أمراض الجهاز العصبي