تصلب شرياني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Atherosclerosis, aorta, gross pathology PHIL 846 lores.jpg


تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Arteriosclerosis) يقصد به تصلب الشرايين المتوسطة والكبيرة وأشيع أنواعه هو التصلب العصيدي. تزايد نسبة بروتين دهني منخفض الكثافة في الدم (أعلى من 160 مليجرام/ديسيلتر) تؤدي إلى تراكمه في الشرايين فتضيق رويدا رويدا مما يمنع مرور الدم فيها بسهولة . تتصلب جدران الشرايين مما يؤثر سلبيا على تغذية عضلات القلب بالدم ، وكذلك عدم مرور الدم كافيا في الكلي فيقل مفعولها في التخلص من البول . تصلب الشرايين من العوامل التي تتسبب في حدوث ذبحة صدرية أو سكتة دماغية والإصابة بالشلل.

لهذا فينصح المختصون بمتابعة نسبة الثلاثة دهنيات في الدم : جليسريد ثلاثي ، بروتين دهني منخفض الكثافة و بروتين دهني مرتفع الكثافة ، ويسمى الأخيران كولسترول. تلك النصيحة تنطبق بصفة خاصة على مرضى القلب ، ولكن من الأفضل أن يعرف كل شخص نسب تلك المواد في دمه ، من باب الاحطيات حتى لا يصل به الحال إلى تبين أن شرايينه قد انسدت إلى حد كبير ، فلا يستطيع إعادة حالته الصحية التي متعه الله بها .

عوامل الخطر[عدل]

قابلة للتعديل:

عوامل غير قابلة للتعديل:

  • التقدم في السن
  • الذكور
  • مشاكل جينية
  • وجود أقرباء لديهم بعض مضاعفات لتصلّب الشرايين (مثل مرض القلب التاجي أو السكتة الدماغية)

http://en.wikipedia.org/wiki/Atherosclerosis

تشير بعض الدراسات إلى أن التصلب الشرياني يمكن أن يعود سببه إلى عدوى في خلايا العضلات الملساء الوعائية. الدجاج على سبيل المثال أصيبوا بتصلب الشراييين بعد إصابتهم بفيروس مرض ماريك herpesvirus Marek's disease [1]

اقرأ أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.