تصوير الأوعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تصوير الأوعية المخية.

تَصْويرُ الأَوعِيَة (بالإنجليزية: Angiography) هي عملية إدخال القثطار إلى أحد الشرايين. وعادة ما تتم بعد تخدير موضعي للمنطقة المراد إدخال القثطار منها.

الهدف من القثطرة الشريانية غالباً ما تتم القثطرة للوصول إلى شريان معين لملئه بالمادة المظللة وذلك للتعرف على مجرى الشريان أو التعرف على التضيقات أو التصلبات التي تصيب هذا الشريان.

التسمية عادة ما تسمى القثطرة الشريانية باسم الشريان الهدف أي الذي نريد فحصة، بغض النظر عن المدخل أو الشريان الذي دخلنا منه، ومثال ذلك:

  • قثطرة الشريان السباتي ويمكن تسميتها اختصاراً بالقثطرة السباتية
  • قثطرة الشريان الأبهريى، اختصاراً القثطرة الأبهرية

وهكذا، تكون التسمية باسم الشريان الهدف، فلو دخل القثطار من الشريان الفخذي الأيمن، وسار عبر شريان أبهر ليصل إلى الشريان السباتي، تسمى العملية قثطرة سباتية.

أنواع خاصة تعتبر قثطرة القلب باعتبار القلب نوعاً خاصاً من الشرايين (الشريان النابض الأصلي) نوعاً خاصاً من القثطرات. يتم في هذه العملية قثطرة حجرات القلب وقياس الضغط المتولد أثناء انقباض عضلة القلب وأثناء ارتخائه. ومن الأنواع الخاصة للقثطرة الشريانية أيضاً قثطرة الشرايين الإكليلية (التاجية)، والتي غالباً ما تتم ضمن عملية التمييل (القثطرة القلبية). بل إن غالب عمليات التمييل تتم لقثطرة الشرايين التاجية، ويتم التغاضي عن قثطرة حجرات القلب.