تضافر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Other languages square icon.svg لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة.

التضافر (بالإنكليزية: collaboration) هوالعمل معا لتحقيق هدف ما. يعتمد التضافر مفاهيم العملية العودية حيث يعمل شخصين أو منظمتين أو أكثر معا للإتفاق على أهداف المشتركة. وبخلاف تقاطع الأهداف المشتركة التي تحدد في المشاريع التعاونية، فإن العمل التضافري يتعمق بدرجة كبيرة وبشكل جماعي للتوصل إلى تحديد أهداف متطابقة. ومن أهم خصائص العمل التضافري المشاركة في المعرفة، التعلم وتطور المعرفة بشكل مستمر، وتحقيق التفاهمات. ومن الضروري وجود قيادة تضافرية للعمل التي يمكن أن تكون قيادة مجتمعية لامركزية أو مساواتية.[1]

الشكل المنهجي للعمل التضافري يشجع التفكر بالسلوك والتواصل التين تساعدان في نجاح الفريق المشارك في ايجاد الحلول بطريقة تضافرية. ولتحقيق هذه الأهداف، يستعمل عادة نماذج، أو الروبرك أو الرسوم البيانية لتوثيق موضوعي بهدف تحسين الأداء في المشاريع الحالية والمستقبلية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سبنس، منيرة يو، وغيرهم. (2006). التصميم الجرافيكي: العمليات التضافرية = فهم الذات والاخرين. (محاضرة) فن 325: العمليات التضافرية. قاعة فيربانكس،جامعة ولاية أوريغون، كورفاليس بولاية اوريجون. 13 أبريل 2006. [انظر أيضا http://revolutionphiladelphia.aiga.org/resources/content/2/5/7/0/documents/MSpence.pdf ثورة فيلادلفيا].
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.