تضمين إزاحة دنيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تقنيات تضمين
Amfm3-en-de.gif
تضمين تماثلي
تضمين رقمي
الطيف المنتشر
التغيرات في التضمين رباعي السعة

ومن طرق التعديل المتبعة في نظم الاتصالات اللاسلكية الحديثة طريقة تعديل الإزاحة الدنيا (بالإنجليزية: Minimum Shift Keying MSK) وهي طريقة مطورة عن تعديل الازاحة الترددي (بالإنجليزية: FSK) مع التقليل من التغيير المفاجئ للتردد والشكل. في هذه الطريقة تفصل المعلومات الرقمية إلى معلومات زوجية even bits ومعلومات فردية odd bits وتتم مضاعفة الفترة الزمنية لكل معلومة رقمية. ويستخدم قيمتان تردديتان وهي التردد المنخفض f1 والتردد العالي f2 وتكون f2=2*f1. ويتم اختيار أحد الترددين حسب ما يلي:

إذا كان كل من المعلومة الزوجية والفردية في حالة 0 يتم استخدام التردد العالي f2 ومع عكس الموجة (تغيير في زاوية الطور بمقدار 180°) إذا كانت المعلومة الزوجية في حالة 1 والمعلومة الفردية في حالة 0 يتم استخدام التردد المنخفض f2 ومع عكس الموجة (تغيير في زاوية الطور بمقدار 180°) إذا كانت المعلومة الزوجية في حالة 0 والمعلومة الفردية في حالة 1 يتم استخددام التردد المنخفض f2 دون تغيير زاوية الطور إذا كان كل من المعلومة الزوجية والفردية في حالة 1 يتم استخدام التردد العالي دون تغيير زاوية الطور وبإضافة مرشح منخفض جاوسي Gaussian law-pass filter إلى معدل الازاحة الدنيا نحصل على ما يسمى معدل الازاحة الدنيا الجاوسي Gaussian Minimum Shift Keying GMSK. وهو المعدل المستخدم في أنظمة الاتصالات اللاسلكية الأوروبية GSM و DECT.

التعبير الرياضي[عدل]

الإشارة الناتجة يمكن التعبير بيها بالمعادلة الرياضية التالية :

s(t) = a_{I}(t)\cos{\left(\frac{{\pi}t}{2T}\right)}\cos{(2{\pi}f_{c}t)}-a_{Q}(t)\sin{\left(\frac{{\pi}t}{2T}\right)}\sin{\left(2{\pi}f_{c}t\right)}

حيث a_{I}(t) و a_{Q}(t) يقومان بتشفير المعلومات الفردية و الزوجية بترتيب أو تسلسل نبضات رباعية بفترة تساوي 2T. باستعمال قائمة المطابقات المثلثية يمكن لهذه المعادلة أن تتم إعادة كتابتها في صيغة بحيث طورو تردد التضمين يكونان واضحين أكثر كالتالي :


s(t) = \cos[2 \pi f_c t + b_k(t) \frac{\pi t}{2 T} + \phi_k]

حيث bk(t) هي +1 عندما a_{I}(t) = a_{Q}(t) و -1 إذا كانا من إشارات مختلفة و \phi_k is 0 if a_{I}(t) is 1, and \pi otherwise. Therefore, the signal is modulated in frequency and phase, and the phase continuously and linearly changes.

المصادر[عدل]