تعاطي المخدرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعاطي المخدرات والتي تعرف أيضا إساءة استعمال المواد المخدرة ويشير إلى استخدام غير القادرة على التأقلم على نمط من مادة المخدرة والتي يقوم المستخدم يستهلك هذه المادة بكميات أو مع أساليب لا تتغاضى عنه أصحاب المهن الطبية ولا يقتصر تعاطي المخدرات أو الأدوية النفسية والمنشطة إلى تغيير المزاج، كما يعتبر نشاط تعاطي المخدرات عندما تستخدم بشكل غير لائق (كما في المنشطات لتحسين الأداء في الرياضة) وتغيير المؤثرات العقلية والمزاج ليست سوى أدوية من سوء المعاملة تحتاج برامج متخصصة في علاج ادمان . تعاطي المخدرات وغالبا ما تتضمن مشاكل في السيطرة على الانفعالات والاندفاع .

آثار التعاطي[عدل]

اعتمادا على المركب الفعلي، تعاطي المخدرات بما فيها الكحول تؤدي إلى مشاكل صحية ، مشاكل اجتماعية ، الاعتلال ، الإصابات ، ممارسة الجنس غير الآمن ، العنف ، وفيات ، حوادث السيارات ، القتل ، الانتحار ، الاعتماد البدني أو الإدمان النفسي .

هناك ارتفاع معدل الانتحار بين مدمني الكحول ومتعاطي المخدرات الأخرى. يعتقد أن الأسباب التي تتسبب في زيادة خطر الانتحار يتضمن سوء الاستخدام الطويل المدى للكحول والمخدرات الأخرى التي تتسبب في تشويه الفسيولوجية للكيمياء الدماغ فضلا عن العزلة الاجتماعية وثمة عامل آخر هو من آثار التسمم الحاد في الأدوية قد جعل الانتحار أكثر من المحتمل أن يحدث. الانتحار هو أيضا شائع جدا في المراهقين مدمني الكحول، مع 1 من كل 4 حالات الانتحار لدى المراهقين التي تتعلق تعاطي الكحول. وفي الولايات المتحدة الأمريكية ارتبط 30 في المئة من حالات الانتحار إلى تعاطي الكحول. كما يرتبط تعاطي الكحول مع زيادة مخاطر ارتكاب جرائم جنائية من بينها الاعتداء على الأطفال ، العنف المنزلي ، الاغتصاب ، السطو و الاعتداء .

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

اسباب تعاطى المخدرات[عدل]

  • 1- انخفاض ملحوظ في سن التعاطى ليصل إلى مرحلة الطفولة ويبدأ من 10 سنوات بينما كان في السابق 30 عاما[1]
  • 2- غياب الدور الحقيقى للوالدين وانعدام الرقابة ويدل على ذلك ان اكثر من 80% من المدمنين يعيشون مع الاسرة في بيت واحد في اشارة صارخة على تهميش دور الاب والام
  • 3- هناك علاقة وثيقة بين التدخين و تعاطى المخدرات حيث إن 99% من المدمنين يدخنون السجائر من بينهم 20% يدخنون اكثر من 40 سيجارة يوميا على اقل تقدير
  • 4- اضطراب الشخصية والانسياق وراء اصدقاء السوء “خد سيجارة حتبقى راجل”
  • 5- الرغبة في التجربة وحب الفضول والاستطلاع
  • 6- وقت الفراغ والمشاكل الاسرية اسباب رئيسية للانخراط في مشكلة الادمان والمخدرات