تعاطي مواد الإدمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعاطي مواد الإدمان، والمعروف أيضًا باسم تعاطي المخدرات، هو استعمال نمطي لمادة مخدرة يتعاطاها الشخص بطرق أو كميات غير معتمدة من قبل المتخصصين في النواحي الطبية ولا تخضع لإشرافهم. ولا يقتصر تعاطي مواد الإدمان/تعاطي المخدرات على العقاقير التي تغير الحالة المزاجية أو التي لها مفعول نفسي. فإذا تم أداء نشاط ما باستخدام الأشياء خلافًا للقواعد والسياسات التي تحكم استخدام المادة (كما هو الحال مع الستيرويد (أو المنشطات) لتحسين الأداء في الرياضات)، فهذا أيضًا يعد نوعًا من الإدمان. ولذلك، فإن المواد التي تغير الحالة المزاجية أو ذات المفعول النفسي ليست الأنواع الوحيدة لتعاطي المخدرات. فاستخدام المخدرات غير المشروعة - مثل المواد المخدرة والمنشطات والمهدئات (المسكنات) وعقاقير الهلوسة والقنب، وحتى مواد الغراء ومواد الطلاء - يُصنف أيضًا كتعاطي للمخدرات/مواد الإدمان. وفي أغلب الأحيان يتضمن تعاطي مواد الإدمان المشكلات المتعلقة بالتحكم في الدافعية والسلوك الاندفاعي.

إن مصطلح "تعاطي المخدرات" لا يستبعد فكرة الإدمان، ولكنه يعني استخدام المخدرات بطريقة مماثلة في الأغراض غير الطبية. ويشمل هذا المصطلح نطاقًا كبيرًا من التعريفات المرتبطة بتعاطي العقاقير المؤثرة على العقل أو العقاقير المؤثرة على الأداء لإحداث تأثير غير علاجي أو غير طبي. وتفيد جميع هذه التعريفات ضمنًا إساءة التقدير عند استخدام العقاقير المعنيةوالتى تحتاج الى برنامج علاج ادمان متخصص (قارن ذلك بمصطلح الاستخدام المسؤول للمخدرات للتعرف على وجهات النظر البديلة). ومن بين العقاقير التي غالبًا ما تقترن بهذا المصطلح الكحول والأمفيتامين والباربيتورات والبِنزوديازيبين (خاصةً تيمازيبام ونايميتازيبا وفلونيترازيبام) والكوكايين وميثاكوالون والأفيونيات. وقد يؤدي تعاطي هذه المواد المخدرة إلى توقيع عقوبة جنائية فضلاً عن إمكانية التعرض للأضرار الجسدية والاجتماعية والنفسية، ويعتمد ذلك بشكل كبير على السلطات المحلية.[1] وهناك الكثير من الحالات التي تقع فيها سلوكيات إجرامية أو مناوئة للمجتمع عندما يكون الشخص تحت تأثير المخدرات. وكذلك قد تطرأ على الأفراد تغيرات في الشخصية على المدى البعيد.[2] وتصنف التعريفات الأخرى لتعاطي المخدرات ضمن أربع فئات رئيسية: تعريفات الصحة العامة والاستخدام الإعلامي والعامي والتعريفات الطبية والتعريفات السياسية والمتعلقة بالعدالة الجنائية.[3] وينتشر تعاطي مواد الإدمان بين ما يُقدر بـ 120 مليون متعاطٍ للمخدرات القوية مثل الكوكايين والهروين والعقاقير المخدرة المصنعة الأخرى.

يعد تعاطي مواد الإدمان شكلاً من أشكال الاضطرابات المرتبطة بالإدمان.

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ (2002). Mosby's Medical, Nursing, & Allied Health Dictionary. Sixth Edition. Drug abuse definition, p. 552. Nursing diagnoses, p. 2109. ISBN 0-323-01430-5.
  2. ^ . ISBN 0072319631.  Missing or empty |title= (help)
  3. ^ Ksir، Oakley Ray; Charles (2002). Drugs, society, and human behavior (الطبعة 9th ed.). Boston [u.a.]: McGraw-Hill. ISBN 0072319631. 

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]