تعرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعرق (بالإنجليزية: Perspiration) أو (بالإنجليزية: Sweat) هي عملية التخلص من الإفرازات الجسمية المكونة بشكل أساسي من الماء وبعض الأملاح والمركبات الكيميائية، والذي يسمى بالعرق.

أهمية التعرق[عدل]

ينتج العرق لدى الإنسان عن طريق الغدد العرقية التي لها دور في تنظيم حرارة الجسم وذلك عن طريق التبريد بتبخير العرق على سطح الجلد ويبلغ عددها في الجلد 2-4 ملايين تقريبا وهي تفرز العرق تحت تأثير الجهاز العصبي المستقبل الودي عن طريق الناقل العصبي اسيتايل كولين ويحتفظ تحت المهاد -وهو جزء من الدماغ يوجد به مركز تنظيم حرارة الجسم- بدرجة حرارة الجسم ثابتة ويتلقى هذا الجزء إشارات نبضية من الدم الدافئ ومن مستقبلات الحرارة الموجودة في الجسم ومن ثم يرسل إشارات عن طريق الأعصاب إلى الغدد العرقية التي تقوم بدورها بإنتاج العرق كما يعمل التوتر العصبي والإثارة أيضًًا على إهاجة وحث الغدد العرقية خاصة تلك الموجودة في اليدين والإبطين.

وقد أظهرت إحدى الدراسات أن التعرق يساعد في تحسين التنفس فمن يتعرق قليلاً يتمتع بنشاط إفرازي ضعيف للغدد الدمعية في العين والغدد اللعابية في الفم وقد يعاني من مشاكل في التنفس عند قيامه بنشاط رياضي مرهق كممارسة الرياضة وعلى العكس يقي التعرق وإفراز اللعاب أثناء ممارسة الرياضة من الربو.

أسباب التعرق[عدل]

  1. التوتر والقلق.
  2. ارتفاع درجة الحرارة.
  3. عوامل وراثية.
  4. فرط الغدة الدرقية.
  5. البدانة.
  6. عند الشعور بألم شديد أو غثيان أو دوار.
  7. الحركة والنشاط.

العرق[عدل]

العرق : السائل منخفض التوتر شكل من بلازما الدم.وهو مادة حمضية درجة حموضتها ما بين 4و6. ويتألف بشكل رئيسي من 99% الماء وبعض الأملاح المعدنية، والتي هي كلوريد الصوديوم ، والبوتاسيوم، وبيكربونات. ويحتوي أيضا على المركبات غير العضوية مثل حمض اللاكتيك، اليوريا، والأمونيا.والقيتامين c، والادوية.يفرز من طرف الغدد العرقية

ملحوظة[عدل]

المكونات الكيميائية للعرف تترتبط أساساً بالنظام الغذائي للفرد والحالة الصحية العامة له. العرق البارد: يتم إفرازه عادة بسبب العصبية والخوف والثوتر بكميات كبيرة.

الغدد العرقية[عدل]

التعرق عند الحيوانات[عدل]

كثير من الحيوانات لا تتبع الطريقة نفسها التي يخفض بها الإنسان درجة حرارة جسمه. فالكلب على سبيل المثال له غدد عرقية إلا أن هذه الغدد ليست بذات أهمية في تخفيض درجة حرارة جسم الكلب ويعتقد كثير من الناس أن الكلب يعرق عن طريق فمه والصحيح أن الكلب السليم الجسم قلما يعرق، وإن عرق فإنه يقوم بتبريد نفسه عن طريق اللهاث.

وصلات خارجية[عدل]

  1. التعرق ينظم درجة حرارة الجسم
  2. معلومات عن التعرق
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.