تعريب قيادة الجيش العربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعريب قيادة الجيش العربي هو قرار العاهل الأردني الحسين بن طلال في أول آذار عام 1956 بالتنسيق مع حركة الضباط الأحرار الأردنيين بإعفاء قائد الجيش العربي وهو الضابط الأنجليزي "غلوب باشا" من منصبه إضافة إلى إعفاء كافة الضباط الأنجليز من مهاهم التي منحت لهم في اتفاقية عام 1946.

كانت بريطانيا دولة منتدبة على الأردن منذ عام 1921. وبعد الاستقلال عام 1946، وقعت اتفاقية مع الأردن تقضي بسيطرة الأنجليز على المناصب العليا في الجيش. في خمسينات القرن الماضي، زاد التوتر بين العاهل الأردني الحسين بن طلال وغلوب باشا بالإضافة إلى زيادة الكراهية للوجود الأجنبي في البلاد. وفي فجر يوم الأول من آذار، اتخذ الملك حسين قراره بتعريب قيادة الجيش العربي من الوجود الأجنبي وأصدر أمره السامي إلى أعضاء تنظيم الضباط الأحرار لتنفيذ مغادرة غلوب باشا البلاد فوراً. ومذاك، تسلم الضباط الأردنيون كافة مواقع الجيش العربي الأردني.

القيادة الاولى لحركة الضباط الاحرار[عدل]

المجموعة الاولي لضباط الذين شكّلوا طليعة الجيش في حركته يوم 1/آذار/1956 ، والذين كانوا أعضاء في التنظيم السرّي واشتركوا في تنفيذ قرار تحرير الجيش من الجنرال غلوب باشا وإلغاء المعاهدة الأردنية البريطانية و هم القائد الركن  : علي ابو نوار ، قائد حركة الضباط . القائد الركن  : محمود الروسان ، ملحق عسكري في واشنطن . القائد  : محمود الموسى . الرئيس  : احمد زعرور . الرئيس  : قاسم الناصر ، كان معفى من الخدمة ومن مؤسسي الحركة . الرئيس  : سلامة عتيق . الملازم الأول : مازن عجلونى . الملازم الأول : عصام الجندي . الملازم الثاني : الشريف زيد بن شاكر . الملازم الثاني : غازي عربيات . الملازم الثاني : عدنان صدقى القاسم . الملازم الثاني : ياسين الساطي . الملازم الثاني : سعيد السبع . الملازم الثاني : محمد عربيات [1]


أدى هذا القرار إلى توتر العلاقات مع الولايات المتحدة وبريطانيا من جهة، وإلى تحسنها مع مصر وسوريا من ناحيةٍ أخرى.

  1. ^ http://www.ali-abunuwar.com/The-Decisive-Decision-P18.html