تعفن سكروت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تعفن سكروت
تصنيف وموارد خارجية


تعفن سكروت (باللاتينية: Tinea cruris) (بالإنكليزية البريطانية) أو حكة جوك (بالإنجليزية: jock itch) (بالإنكليزية الأمريكية) هي عبارة عن عدوى فطرية للمنطقة العجانية عند الذكور و الإناث [1], و لكنها تكون أكثر شيوعاً عند الرجال منها عند النساء.

الأعراض[عدل]

و كما يدل اسم المرض فإن الأعراض تظهر على شكل حكة و شعور بالحرقة في المنطقة الحنية و منطقة طيات الجلد الفخذية والشرجية. كما يمكن أن تمتد إلى المنطقة الداخلية من الفخذ و إلى الأعضاء التناسلية و إلى كل من المنطقة العجانية و حول الشرجية.

تتلون المناطق المصابة بالحمرة أو السمرة أو تكون مائلة للون البني ويكون الجلد متشقق و مجعد و يميل إلى التقشر ثم التساقط [2][3].

تبدأ العدوى في الطور الحاد من طيات المنطقة الحنية بحجم نصف انش, و غالباً ما تكون على الجانبين, ثم تكبر و تمتد إلى مناطق أخرى من غير شكل مميز. تظهر الأعراض على شكل بقع محمرة مرتفعة و بقع متقشرة مع حدود مرتفعة مميزة [4]. عندما تتطور الأفة فقد تمتد إلى الأسفل باتجاه منطقة الفخذ الداخلية. تكون الحواف المتقدمة أكثر حمرة و ارتفاعاً من المناطق المخموجة و التي مضى عليها وقت أطول. تكون الحواف المتقدمة متقشرة و مميزة بشكل واضح.

العامل المسبب[عدل]

تنتج هذه الإصابة من العدوى الانتهازية على الأغلب. حيث أن بعض الفطور من مناطق أخرى من الجسم ( مثل قدم الرياضي) يمكن أن تتسبب بهذه الإصابة. تؤمن المناطق الحارة و الرطبة جواً مناسباً لتكاثر الفطور و خاصة عند لبس الملابس الضيقة و حدوث احتكاك شديد مع الجسم. أغلب الفطور شيوعاً في التسبب بهذه الإصابة هو فطر تريكوفايتون روبروم. كما يمكن للمبيضات البيض أن تلعب دوراً في الإصابة.

اقرأ أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]