تعقيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يحمل لفظ التعقيم في اللغة معنيين مختلفين. فقد يستخدمه البعض للإشارة إلى منع الإنجاب أو للإشارة إلى إزالة الجراثيم. كما يخلط الكثيرون بين لفظي التعقيم والتطهير. حيث أن التطهير يعني تثبيط أو وقف نمو الجراثيم والميكروبات وقد يعني قتلها ولكن لا يتخلص من أشلائها. أما التعقيم فهو الإبادة الشاملة للجراثيم والتخلص من أشلائها.وهي عملية ازالة أو قتل مظاهر للحياة وتشمل البكتيريا والفيروسات الموجودة على السطح سواء في الادوية أو السوائل ويمكن الحصول على التعقيم عن طريق مجموعة من الطرق مثل التسخين الكيماويات والاشعاع والضغط العالي والفلترة وقد تطور هذا المصطلح ليشمل تعطيل أو تدمير بعض الكائنات الحية الدقيقة التي ليست على قيد الحياة، ولكن وجودها يمكن أن يسبب ضررا خطيرا، مثل تليف الدماغ.

التطبيقات[عدل]

الطعام[عدل]

واحدة من الخطوات الأولى للتعقيم تم بواسطة نيكولاس ابيرت.فلقد علم انه من خلال الطهي (تعريض الطعام لكمية معينة من الحرارة في خلال زمن معين) يبطيء فساد الطعام والسوائل المختلفة.ويحميهم من اجل الاستخدام الامن لفترة أطول من الطبيعي وتعليب الطعام هو امتداد لهذا المبدأ وقد ساعد على التقليل من تسمم الاطعمة

الجراحة والطب[عدل]

في أدوات الجراحة والأدوية التي تدخل في جسم الإنسان المعقم (مثل الدم أو اختراق جلد الإنسان) يجب أن تكون معقمة تعقيما شديد أو من أمثلة الأجهزة المستخدمة المشرط وإبرة العمليات وإبرة الحقن والناظمة القلبية الاصطناعية كما انه أيضا مهم في صناعة الأدوية. في روما القديمة كانو يستخدمون التسخين من اجل التعقيم ولكن ذلك اندثر في أوروبا أثناء العصور الوسطى وكان نتيجة اختفاء التعقيم زيادة في نسبة الوفيات بعد العمليات التحضير للمواد التي يتم حقنها في الجسم أو الأوردة يتطلب ليس فقط تعقيما شديدا ولكن حاويات للتعبئة مصممة لمنع اي تلوث أو دخول اي مواد غريبة إلى المواد المعقمة ومن المعروف الآن أن التعقيم هو القضاء على كل أشكال الحياة إلا أنه ظهر الآن التطهير التي تقوم بالقتل الاختياري طبقا للطريقة المستخدمة وهي طرق مرضية ومثال عليها عملية البسترة.

أدوات التعقيم بالبخار[عدل]

موصدات تُحمل من الأمام

الطريقة المنتشرة للتعقيم هي الموصدة وهو جهاز يستخدم حرارة البخار 121 درجة إلى 134 درجة وليصل إلى التعقيم يجب على الاقل ان يثبت عند درجة 121 لمدة 15 دقيقة و134 لمدة 3 دقائق على الاقل ولتعقيم الأجهزة المغلفة بالاقمشة والسوائل قد يستغرق ذلك وقتا أكبر من هذا ويجب الحذر بعد التعقيم ,لان السوائل الموجودة في الموصدة يجب أن تترك لتبرد ببطء حتى لايحدث لها غليان عندما يتم خروج البخار.وهناك أنواعا جديدة من الاوتوكلافات عالجت هذه المشكلة التعقيم السليم بواسطة الاوتوكلاف يقوم بقتل البكتيريا الفطريات الفيروسات وحتى البكتيرا التي من الممكن ان تكون مقاومة لضمان مدى فاعلية جهازالتعقيم بواسطة البخار وان كان قادرا على التعقيم الجيد، فإن معظم الأجهزة مزودة بجهاز قياس الحرارة ورسوم بيانية التي تسجل تعرض المعلومات المتصلة بعملية التعقيم مثل درجة الحرارة والضغط. وكثيرا ما توضع شرائط على في العلب الخاصة بالتعقيم ذات طبيعة خاصة يتغير لونها عند الوصول لظروف معينة من الضغط والحرارة.حيث ان هناك مادة كيميائية في الشريط تغيير اللون عند استيفاء الشروط المناسبة.

المؤشرات الحيوية يمكن ان تستخدم لتؤكد مدى عمل الجهاز وهي موجوده في السوق وتعتمد على الميكروبات الجرثومية وهي مقاومة للحرارة ومنها العصوية الدهنية الأليفة الحرارة والتي تعتبر من أقوى السلالات في القاومة للحرارة ويصعب على الجهاز تدميرها بالطبع يحتوي الجهاز على سائل يساعد على نمو هذه البكتيريا ومقياس للنمو وبعد عملية التعقيم يكسر الامبول وتؤخد الكائنات الدقيقة وتوضع في مزرعة (وسط يساعد على نموها)وتوضع في الحضانة لمدة 24 تحت درجة 56 سيلسيوس بعد ذلك إذا تغير لون الوسط فقد قام الجهاز بتدمير الميكروبات اما في حالة تغير لون الوسط فان الجهاز يكون قد فشل في عمله وجهاز التعقيم كما بالنسبة لجميع أجهزة التعقيم يجب تنظيفه.لان الاوساخ أو المواد الغريبة من الممكن تعوق عملية قتل الكائنات التنظيف أيضا من الممكن ان يزيل أيضا كمية كبيرة من الكائنات الملوثة التنظيف السليم يتم عن طريق التنظيف المادي بواسطة الماء الدافيء والنظفات اما بالنسبة للأجهزة والمواد العضوية فيتم استخدام الماء البارد لان الماء الدافيء من الممكن ان يؤثر على هذه المواد.أيضا يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية من اجل التنظيف

طرق التعقيم[عدل]

  • الطريقة الفيزيائية: مثل التعقيم الحراري والتعقيم الإشعاعي.
  • الطريقة الكيميائية: بعض المواد الكيميائية الخاصة لها القدرة علي قتل الكائنات الدقيقة (الميكروبات) الضارة الموجودة علي الآلات والأجهزة. وبالإمكان إيراد أمثلة عديدة منها:
    • غاز فورمالين وهو مناسب ليعقم الآلات التي لا تتحمل درجة الحرارة العالية مثل أجهزة الاستصفاء الكلوي، الأشياء المطاطية وأدوات والآت التخدير.
    • السيدكس: وهو عادة يستخدم لتعقيم المناظير ومن حيث التركيز ومدة الغمر في المحلول يجب أن يتبع فيها تعليمات الشركة المنتجة والتي غالبا ما تكون مكتوبة علي العبوة.
    • الكلور: يستخدم بتركيز 0.5% (5 جم في لتر ماء) وهو محلول مطهر للأجهزة والأدوات بعد استخدامها بواسطة المرضي أو تلوثها بإفرازاتهم، من بين هذه الأشياء سرير الفحص، مناضد المعامل، الأحواض ‘ دور المياه. وهو يستعمل للأسطح الكبيرة بعد تخفيفه ويتم خلطة في وعاء بلاستيك حتي لا يتفاعل الكلور مع المعدن المصنوع منه الإناء.

انظر أيضاً[عدل]

أنواع المطهرات الكيميائية[عدل]

يرتب العلماء المطهرات الكيميائية حسب مدة التأثير:

  • مطهّرات ذات تأثير قصير: محاليل مؤكْسِدة؛ كالماء الأوكسيجيني أو برمنجنات الـپوتاسيوم.
  • ومطهّرات ذات تأثير ممتدّ: كالكحول (المركّز %80), وبعض المحاليل الصّيدلية كبيوسيدان وسيطاڤـلان وديرماسيد وميرْكْريل لوريلي.

منع الإنجاب[عدل]

المعنى الأقل شيوعاً للتعقيم هو منع الإنجاب جراحيا. يتم للأنثى بقطع قرني الرحم، وللذّكر بقطع قناتي الحيوانات المنوية دون المساس بغدّتي التّناسل الذّكرية أي الخصيتين - عملية الإخصاء القديمة التي تزيل غدّتي التّناسل الذّكرية، تؤدّي إلى التّعقيم لكن تؤدّي أيضا إلى خلل في الإفرازات الهرمونية وإلى قصورات.

حاليا يستعمل الإخصاء للحيوانات بهدف تسمينها (أو منعها من الإنجاب).