هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تغذية نسيجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التغذية النسيجية (Histotrophy) هو شكل من أشكال التغذية الأمومية التي تظهر في بعض أسماك القرش والأسماك الشعاعية أثناء الحمل، حيث يحصل فيها الجنين على تغذية إضافية من أمه في صورة إفرازات رحمية تعرف باسم غذاء الأنسجة (أو غثيث الرحم). وهذه الطريقة واحدة من ثلاثة أنماط رئيسة لتكاثر الأشلاق المحاطة بـ"ولودية عديمة المشيمة"، والتي تقابلها الولودية بالكيس المُّحّي (التي يتغذى فيها الجنين على المح فقط) وطريقة أكل البيض (التي يتغذى فيها الجنين على البييضة).

وهناك نوعان من التغذية النسيجية:

  • في التغذية النسيجية المحدوة أو الشبيهة بالمخاط يلتهم الجنين المخاط الرحمي أو غذاء الأنسجة لتضاف إلى إمدادات الطاقة التي تأتيه من المح. ويشتهر هذا النوع من التغذية النسيجية في كلب البحر (رتبة القرشيات) وأسماك الرعاد (رتبة أسماك الطوربيد) وقد يكون في رتب أخرى كثيرة.
  • في التغذية النسيجية الشحمية، يُغذى الجنين بـالبروتين والدهنيات - وهو نسيج مغذٍ مدعوم ببنى تشبه الإصبع تعرف باسم الخيوط المغذّية. وهذه التغذية الإضافية التي يقدمها النسيج المغذي المدعوم تتيح زيادة حجم الجنين قبل ولادته بفارق كثير من القيم الأسية عن البيض، وأكثر بكثير من حجمه عند التغذية شبه المخاطية. ويوجد هذا النوع من التغذية النسيجية في سمك الراي اللاسع والأسماك القريبة منه (رتبة مليوباتيفورميس).

المراجع[عدل]

  • Cole, K.S. (2010). Reproduction and Sexuality in Marine Fishes: Patterns and Processes. University of California Press. صفحات 8–9. ISBN 0-520-26433-9. 
  • Hamlett, W.C., الناشر (2005). Reproductive Biology and Phylogeny of Chondrichthyes: Sharks, Batoids and Chimaeras. Science Publishers. صفحات 46–47. ISBN 1-57808-314-1. 
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.