ثرميت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تفاعل الثرميت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ألعاب نارية في سيدني بمناسبة العام الجديد.

الثرميت (بالإنجليزية:Thermite) هو مركب شديد الاشتعال مركب من مسحوق معدني ومسحوق أكسيد معدن، ينتج تفاعلا ناشرا للحرارة حيث يحدث فيه عمليتي أكسدة واختزال في نفس الوقت، ويسمى ذلك التفاعل "تفاعل الثرميت" أو "الثرمايت".

فإذا اخترنا الألومنيوم كمادة اختزال فيسمى التفاعل تفاعل الألومنيوم كمصدر للحرارة، حيث يعمل الألومنيوم كوقود، وأوكسيد المعدن كمؤكسد. ومعظم مخلوطات الثيراميت ليست انفجارية، ولكن يمكنها أن تنتج دفعات حرارية شديدة الحرارة خلال فترة زمنية قصيرة. والثرميت هو مخلوط من معدن يسمى أحيانا "وقود" ومادة مؤكسدة. ويشابه طريقة اشتعالها اشتعال المخلوطات المكونة من وقود ومادة مؤكسدة مثل "البارود".


مخلوط ثرميت يحتوي على ثالث أكسيد الحديد.

يمكن تكوين الثرميات من عدة مكونات مختلفة. ومن أنواع "الوقود" التي يمكن استخدامها الألومنيوم ,المغنسيوم والكالسيوم والتيتانيوم والزنك والسيليكون والبوريوم وغيرها. ويستخدم الألومنيوم كثيرا في مخلوط الترميت حيث له درجة غليان عالية. وأما المواد المؤكسدة التي يمكن استخدامها في الثرميت فقد تكون رابع أكسيد السيليكون silicon(IV) oxide، أو ثالث أكسيد الحديد، أو ثالث أكسيد الكروم chromium(III) oxide أو رابع أكسيد المنجنيز أو ثاني أكسيد النحاس copper(II) oxide أو رابع أكسيد الرصاص وغيرها. [1]

التفاعلات الكيميائية[عدل]

A thermite reaction using iron(III) oxide
A thermite reaction taking place on a cast iron skillet

في هذا التفاعل يختزل الألومنيوم أكسيد معدن آخر يكون غالبا أكسيد الحديد حيث أن الألومنيوم شديد التفاعل:

Fe2O3 + 2Al → 2Fe + Al2O3

ونواتج التفاعل هي أكسيد الألومنيوم وحديد مختزل، [2] وقدرا كبيرا من الحرارة. وتكون المواد المتفاعلة عادة في هيئة مسحوق وهي مخلوطة بواسطة مادة لاصقة لكي تحفظ الاثرمايت في شكل متماسك ولا تتفتت.

يستخدم التفاعل للحام بواسطة الثرميت ويستخدم غالبا في لحام قضبان السكك الحديدية. كما تستخدم أكاسيد أخرى بغرض إنتاج معدن نقي ،مثل استخدام أكسيد الكروم مع الألومنيوم لإنتاج الكروم النقي. ويستخدم ثرمايت النحاس أكسيد النحاس بغرض تجهيز الوصلات الملحومة للكبلات الكهربائية.

3CuO + 2Al → 3Cu + Al2O3

كما تستخدم مخلوطات مشابهة لمخلوط الثرمايت لصناعة صواريخ الألعاب النارية.

المصادر[عدل]

  1. ^ Pyrotechnic Chemistry — Google Books. Books.google.com. ISBN 9781889526157. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-15. 
  2. ^ Demo Lab: The Thermite Reaction

اقرأ أيضا[عدل]