تفاعل عكوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التفاعل العكوس (بالإنجليزية: reversible reaction) هو تفاعل كيميائي لايستمر في اتجاه واحد حتى يكتمل، فالمواد الناتجة تتحد مع بعضها البعض مرة أخرى لتعطي المواد الداخلة في التفاعل تحت ظروف التجربة نفسها، فيحدث توازن كيميائي بينها. أي يصبح لدينا مخلوطا من المواد الداخلة في التفاعل ومواد ناتجة عن التفاعل ، ويسود بينهم توازن كيميائي.

يمكن التعبير عن ذلك بالمعادلة :

 aA + bB \rightleftharpoons cC + dD

اكتشاف التفاعل العكوس[عدل]

لاحظ العالم الكيميائي كلود برتولد عام 1803 أن كربونات الصوديوم تتكون على حافة إحدى البحيرات المالحة . [1] (في بحيرة النطرون في مصر في وجود حجر جيري).

2NaCl + CaCO3 → Na2CO3 + CaCl2

ولما كان يعرف أن هذا التفاعل هو عكس التفاعل المعروف :

Na2CO3 + CaCl2→ 2NaCl + CaCO3

فكان برتولد أول من استخدم اصطلاح "تفاعل عكوس" .

وحتى ذلك الوقت كان الكيميائيون يعتقدون أن التفاعلات الكيميائية تسير في إتجاه واحد . وفطن "برتولد" إلى أن وجود الملح بكثرة في البحيرة ساعد على دفع التفاعل في الاتجاه المعاكس فأنتج كربونات الصوديوم. [2]

وفي عام 1964 قام العالمان الكيميائيان بيتر واجا و كاتو جولدبرج بصياغة قانونهما عن التفاعل العكوس على أساس ما قاما به من مشاهدات . ثم جاء "هنري لو شاتلييه" و "كارل براون " وصاغا مبدأ لو شاتيليه عام 1888 ، وهي صياغة أكثر عمومية تأخذ عدة عوامل أخرى في الحسبان وليس فقط تركيز المواد كأسباب لحدوث توازن كيميائي.

تصنف التفاعلات العكوسة حسب حالة المادة إلى :

تفاعلات عكوسة متجانسة[عدل]

هي تفاعلات عكوسة تكون فيها جميع المواد الداخلة والناتجة من التفاعل في حالة واحدة من حالات المادة (حالة سائلة أو حالة صلبة أو حالة غازية).

تفاعلات عكوسة غير متجانسة[عدل]

هي تفاعلات عكوسة توجد فيها جميع المواد الداخلة والناتجة من التفاعل في أكثر من حالة واحدة من حالات المادة

التفاعل غير عكوسي[عدل]

التفاعلات غير العكوسة irrevirsible reaction هي تفاعلات تحدث في اتجاه واحد حيث لا تستطيع المواد الناتجة من التفاعل أن يتحد بعضها مع الآخر مرة ثانية لتكوين المواد الداخلة في التفاعل تحت ظروف التجربة الطبيعية يكون .

تتسم التفاعلات الغير عكوسية عندما يكون تغير الطاقة الحرة كبيراً (أكبر من 30 كيلوجول/مول)، بالتالي يكون ثابت التوازن الكيميائي لها كبير ( log K أكبر من 3)، بالتالي فإن التفاعل عملياً يسير باتجاه واحد.

كذلك يكون تفاعلا كيميائيا غير عكوسيا عندما تغادر أحد المكونات نظام التفاعل. فمثلا تفاعل ينتج ثاني أكسيد الكربون (غازي) الذي يتطاير مغادرا التفاعل :

↑ CaCO3 + 2HCl → CaCl2 + H2O + CO2

أنظر أيضا مخلوط هيدروجين وأكسجين ويسمى أحيانا مخلوط انفجاري.

وصلات خارجية[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ How did Napoleon Bonaparte help discover reversible reactions?. Chem1 General Chemistry Virtual Textbook: Chemical Equilibrium Introduction: reactions that go both ways.
  2. ^ Claude-Louis Berthollet,"Essai de statique chimique", Paris, 1803. (Google books)


Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.