تفجير يو إس إس كول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تفجير يو إس إس كول
صورة معبرة عن الموضوع تفجير يو إس إس كول
تدمير يو إس إس كول

المكان عدن, اليمن
التاريخ 12 اكتوبر 2000
الهدف يو إس إس كول (البحرية الأمريكية)
نوع الهجوم تفجير إنتحاري
القتلى 19 (17 بحار و2 من مرتكبي الهجوم)
الجرحى 39
المنفذون القاعدة

تفجير يو إس إس كول كان تفجير إنتحاري وقع ضد المدمرة الأمريكية يو إس إس كول في 12 أكتوبر 2000 بينما كانت ترسوا على ميناء عدن اليمني. وأسفر الهجوم عن مقتل 17 بحار أمريكي.

الأحداث[عدل]

في 12 أكتوبر 2000 تم تنفيذ إحدى العمليات الأنتحارية على ناقلة عسكرية أمريكية بحرية USS Cole في ميناء عدن في اليمن وكانت الناقلة راسية في المياه اليمنية لغرض التزويد بالوقود. في الساعة 11:18 قبل الظهر بتوقيت عدن اقترب قارب صغير من الناقلة واصطدمت بها محدثا انفجارا خلف فتحة بطول 12 متر على جانب الناقلة وقتل 17 من الملاحين وتم إصابة 39 آخرين بجروح وتم فيما بعد اكتشاف أن منفذي العملية إبراهيم الثور وعبد الله المساواة كانوا أعضاء في منظمة القاعدة. بعد أكثر من سنتين وبالتحديد في 3 نوفمبر 2002 أطلقت عناصر من وكالة المخابرات الأمريكيةالنار على سيارة كانت تقل أبو علي الحارثي وأحمد حجازي على الأراضي اليمنية حيث اعتبرت الوكالة الاثنين من المخططين الرئيسيين للعملية.[1][2]

تداعيات[عدل]

في 1 نوفمبر 2000 منعت السلطات الامنية هبوط طائرات عمودية أمريكية في مطار عدن ، وفي 6 نوفمبر منعت سلطات المطار مروحية عسكرية أمريكية من الهبوط في ثاني حادث من نوعه خلال اسبوع وسبق لليمن أن أصدر انذارا للطائرات الحربية الأمريكية الاسبوع الماضي بعدم دخول أجوائه لانها ستكون أهدافا معادية, بعد قيام احدى المروحيات بالتحليق قرب الشواطئ ومحاولاتها الهبوط في أحد المطارات.[3] وبعد خمس سنوات قال الرئيس علي عبد الله صالح في 1 ديسمبر 2005 أن الولايات المتحدة الأمريكية، كانت تنوي احتلال مدينة عدن اليمنية، إثر استهداف مدمرتها "يو أس أس كول" الأمريكية ، الا انه تم منعها بالوسائل الدبلوماسية .

أحداث[عدل]

في 7 يوليو 2004 بدأت، في صنعاء، محاكمة المتهمين بتفجير المدمرة الأمريكية، "كول"، في سواحل عدن، عام 2000.

وفي 29 سبتمبر من نفس العام قضت محكمة يمنية بإعدام المتهمَيْن الرئيسيَّين بتفجير المدمرة الأمريكية "يو. اس. اس. كول"، في ميناء عدن، في 12 أكتوبر 2000. كما حكمت بالسجن على أربعة من المتهمين، لمدد راوحت بين 5 و10 سنوات.

تفجير يو إس إس كول في اليمن
Approximate location of bombing, Aden Harbor, Yemen
USS Cole after the attack

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.