تفكير نقدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التفكير النقدي أو التفكير الناقد ،(بالإنجليزية: Critical Thinking) هي مصطلح يرمز لأعلى مستويات التفكير والتي تهدف إلى قرع ركيزة مشكلة ما ثم تحليلها منطقياً أو سياسياً للوصول إلى الحل المبتغى.

مهارات التفكير النقدي[عدل]

  1. تمييز الحقائق
  2. التفريق بين المعلومات المتعلقة بالموضوع
  3. المرونة
  4. الملاحظة
  5. صياغة الاسئلة
  6. تمييز بين الافتراضات الصحيحة و الخاطئة

معاييره[عدل]

  1. الوضوح
  2. الصحة
  3. الدقة
  4. الاتساع
  5. المنطق

فوائد استخدام مهارة التفكير الناقد مع وسائل الإعلام[عدل]

  1. إن استخدام مهارة التفكير الناقد تساهم في بناء الوعي الإعلامي لدى الإنسان , وتساعده على تجنب فخ التضليل الإعلامي , والإثارة الإعلامية , بل والتسمم الإعلامي.
  2. تساعد المتلقي على فرز المواد الإعلامية بين ما هو (سلبي ورديء ) , وما هو (إيجابي ونافع ) , وما (بينهما).
  3. تساعد المتلقي أن يكون متلقياً إيجابياً , قادراً على انتقاء المضمون الإعلامي وتحليله وتقويمه.
  4. في أوقات الحروب , والصراعات , والأزمات , والأحداث الكبرى حول العالم, تزداد أهمية التفكير الناقد في التعامل مع وسائل الإعلام , وضرورة تفعيل هذه المهارة واستخدامها.

مثال للشرح[عدل]

التفكير النقدي يهدف إلى الوصول إلى معلومات صحيحة غير قابلة للخطأ ولا تتحمله. الجملة التالية تشتمل على خطأ ويتم كشفه باستخدام التفكير النقدي: ( لأن العالم تطور، وبحصول العلماء على التقنية الجديدة، سيصل المجتمع إلى ترك العادات والدين ) فلا توجد علاقة مثبتة بأن التطور يضاد الدين، ولا أن التطور يضاد العادات. مثال آخر: ( بعد عيشي مع المجتمع الفلاني، جميعهم لا يحبون المغني الفلاني ) هذه الجملة خاطئة لأن العيش مع مجتمع لا يعني إمكانية التحدث بلسان كل فرد في المجتمع. هذا الإثبات يعتبر رأي خالي من الإثبات العلمي، ثم يكون بذلك خالي من الصحة.

انظر أيضا[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.