تفير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
On the Volga river.jpg

تفير (بالروسية: Тверь) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفدرالي الروسي تفير أوبلاست. تفتخر مدينة تفير وهي من أهم مراكز الثقافة الروسية بتاريخها العريق وإنجازاتها المعاصرة. فعلى بعد 165 كم من العاصمة موسكو وعلى الطريق الواصل بين موسكو وسانت بطرسبورغ تظهر بكامل جمالها هذه المدينة الروسية التي لم يمل المؤرخون من ذكرها لدورها الجوهري الذي لعبته في تاريخ الأمة.

يوجد في المدينة نصب تذكاري لـ أفاناسي نيكيتين الرحالة والتاجر الروسي الشهير الذي مجد اسم المدينة في كتابه "رحلة وراء البحار الثلاثة" بعد رحلته إلى الهند في القرن الخامس عشر التي استغرقت ستة أعوام.

وتقع مدينة تفير على نهر الفولغا، ويعتبر المؤرحون أن أولى التجمعات السكنية ظهرت هنا في المكان الذي تتقاطع فيه الفولغا مع نهر تفيرتسا. وبالرغم من اختلاف

علماء التاريخ في تحديد فترة دقيقة لظهور هذه المدينة، إلا أنه من الأرجح أن تكون قد تأسست في عام 1135، وكانت في مطلع القرن الثالث عشر والرابع عشر أكبر مركز لحركة التحرر الوطني من نير التتار.

يبهج مركز مدينة تفير الانظار بالتنوع والتكامل المعماري. وتجذب اهتمام الزوار والرحالة منازل المدينة من مختلف الحقب التاريخية ابتداء من عصر القيصرة يكاتيرينا العظمى وحتى ستالين، كما تتميز بالشوارع الواسعة، والأراضي الفسيحة التي تطل على ضفاف نهر الفولغا، النابع بمقربة من المدينة.

شهدت المدينة عام 1763 حريقا، حولها خلال اربع ساعات إلى تلال من الرماد إذ احترق 852 منزلا من اصل 900.

كان ذلك في عهد يكاتيرينا الثانية والتي كلفت بيوتر نيكيتين الذي كان واحداً من أفضل المهندسين المعماريين في البلاد بإعادة بناء المدينة من جديد. وبعد بعث العنقاء من تحت الرّماد، أصبحت تعرف باسم مدينة عبور المواكب الحافلة. وظهرت ولأول مرة أماكن بات الشعب اليوم معتادا على سحرها الأخاذ كساحة المناهل، ومتنزه ستيبان رازين المطل على الفولغا، وقصر الطريق الذي إعتادت الإمبراطورة يكاتيرينا الثانية التوقف فيه بموكبها.

اكتسبت مدينة تفير شهرتها لوقوعها على الطريق الواصل بين العاصمة موسكو وسانت بطرسبورغ المعروفة بالعاصمة الشمالية، كما اشتهرت بأسلوب العمارة والبناء فهي رابع مدينة في العالم استخدم فيها نظام التخطيط ثلاثي الأشعة، وهو أسلوب التخطيط ذاته المستخدم في بناء روما.

RT

نص هذه المقالة أو أجزاء منه منقولة عن موسوعة روسيا اليوم ومنشورة هنا برخصة المشاع المبدع نسبة المصنف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة 3.0، عملا بالإذن الذي حصلت عليه مؤسسة ويكيميديا.