تقادم رقمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقادم رقمي (بالإنجليزية: Digital obsolescence) هي الحالة التي تكون فيها المصادر الرقمية غير قابلة للقراءة بسبب عدم توفر الوسائط المادية أوالأجهزة أو البرامج التي تشغلها. والمثال الرئيسي على ذلك هو مشروع BBC Domesday. مكتبة جامعة كورنيل بحث في الحفظ الرقمي (مستضافة الأن على ICPSR) لديه خط زمني لصيغ الوسائط التي عفا عليها الزمن، وتسمى "غرفة الرعب"، توضح كيف يتم إنشاء التقنيات الجديدة بسرعة ثم تلقى جانبا.

مقدمة[عدل]

إن التطور والإنتشار السريع لمختلف أنواع عتاد الحاسوب، أنماط الترميز الرقمي، أنظمة التشغيل، البرامج العامة أوالمخصصة تضمن أن التقادم الرقمي سيصبح مشكلة في المستقبل. [1] عدة إصدارات من برامج معالجة الكلمات، وسائط تخزين البيانات، معايير ترميز الصور والأفلام تعتبر معايير لوقت قصير، لكن في النهاية تستبدل بإصدارات برامج أحدث أو هاردوير حديث. والملفات المحددة سيتم قرائتها او تحريرها من خلال برنامج محدد مثلاً ميكروسوفت وورد وستكون غير قابلة للقراءة في برامج أخرى، وكذلك أنظمة التشغيل وعتاد الحاسوب، أيضاً إصدارات البرامج القديمة المطورة من نفس الشركة ستصبح غير قابلة للعمل على المنصة الجديدة (مثال إصدارات مايكروسوفت ووركس الأقدم من 4.5 لا يمكن أن تعمل على منصة ويندوز 2000 أو أحدث)

تقادم متعمد[عدل]

أحياناً يتم استخدام تقنيات قديمة في محاولة متعمدة لتجنب تسريب البيانات في استراتيجية تعرف باسم "الأمن من خلال التقادم". [2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.