تقرير خبرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقرير خبرة أو تقرير خبير في القانون وفي الهندسة وفي الطب (بالإنجليزية:Expert witness أو Expertise) قد يكون تقرير الخبير في مسألة قانونية أو في مسألة هندسية أو في مسألة طبية أو غيرها .

تعريف[عدل]

ويشكل تقرير الخبرة في موضوع هندسي عبارة عن وصف منطقي تحليلي للمشكلة المنظورة واستنتاج التبعات من أجل التوصل إلى نتيجة وحكم واقعي لواقعة معينة أو لحالة معينة ، وقد يقوم خبير واحد بتقديم تقرير الخبرة أو عدة خبراء . ويقدم الخبير في العادة موجودات الحدث ويحلل تبعاته .

ويكتسب تقرير الخبرة الثقة من إجازة الخبير التي يكتسبها من خلال نظام موثوق فيه لاختباره واعطائه شهادة تفيد إلمامه بمستوي معرفة عالي في موضوع تخصصي معين .

تقرير خبير رسمي[عدل]

ليشتنشتاين[عدل]

يقوم بإعطاء تقرير الخبرة الرسمي في بلد مثل ليشتنشتاين أحد موظفي المصلحة . ويجرى اختيار الخبير في ليشتنشتاين من خلال نظام عام للاختيار ، ويحدد رواتبهم . [1]

في النمسا[عدل]

يقوم في النمسا موظف خبرة يتبع المصلحة صاحبة الشأن ، ويقوم باصدار تقرير الخبرة بناء عن قرار منها . وتنظم المادة AVG §§ 52 من قانون تنظيم الإدارة العامة الطريقة المتبعة وتعيين الخبير الرسمي.

وفي مجال الحكم في قضايا الإجرام ، تنظم المادة §§ 126 من قانون قضايا الإجرام متطلبات الخبير القانوني وواجباته وإشراكه وتوكيله في قضايا الإجرام لإعطاء تقريره قبل النطق بالحكم ، من أجل رعاية ظروف المتهم .

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Gesetz vom 21. April 1922 über die allgemeine Landesverwaltungspflege (die Verwaltungsbehörden und ihre Hilfsorgane, das Verfahren in Verwaltungssachen, das Verwaltungszwangs- und Verwaltungsstrafverfahren, LGBl 24/1922

وصلات خارجية[عدل]

ThreeCoins.svg هذه بذرة مقالة عن الاقتصاد بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Nuvola apps kfig.svg هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.