تقسيمات جرينلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التقسيم الإداري الجديد لجرينلاند المعتمد منذ 1 يناير 2009، مع المقاطعات الأربعة (اللون الرمادي) و المنطقة الرسمية الغير مدمجة التابعة لجرينلاند (اللون البرتقالي).
خاراطة تقسيم جرينلاند و التي تظهر تقسيم المقاطعات القديمة قبل إندماجها (الحروف الصغيرة) و التقسيم الجديد (الحروف الغليظة)
خارطة تظهر التقسيم القديم لمقاطعات (amter) جرينلاند المعتمدة حتى 31 ديسمبر 2008

تقسم جرينلاند إلى أربعة مقاطعات و منطقتين غير مدمجتين، و جاء هذا التقسيم بعد دمج المقاطعات القديمة مع بعضها، و دخل هذا القرار حيز التنفيذ في 1 يناير 2009.

مقاطعات جرينلاند[عدل]

المقاطعات الرسمية[عدل]

الإسم المساحة عدد السكان (الكثافة) المقاطعات القدية المكونة للمقاطعة الجديدة التموقع
كوجالك
(Kommune Kujalleq)
000 32 كم² 755 7 ساكن
(0.24 س/كم²)
G-Kujalleq-name.svg
كاسويتسوب
(Qaasuitsup Kommunia)
000 660 كم² 867 17 ساكن
(0.03 س/كم²)
G-Qaasuitsup-name.svg
كيكاتا
(Qeqqata Kommunia)
500 115 كم² 627 9 ساكن
(0.08 س/كم²)
G-Qeqqata-name.svg
سيرمرسوك
(Kommunekarfiq Sermersooq)
000 635 كم² 998 20 ساكن
(0.03 س/كم²)
G-Sermersooq-name.svg

المقاطعات الرسمية الغير مدمجة[عدل]

الإسم المساحة عدد السكان التموقع
حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية
(Kalaallit Nunaanni nuna eqqissisimatitaq)
000 972 كم² ≈ 60 ساكن غير قار G-National park-names.svg
قاعدة ثول الجوية
(Thule Air Base/Pituffik Airport )
235 ساكن

التقسيم القديم[عدل]

حتى تاريخ 31 ديسمبر 2008، كانت جرينلاند تتكون من 3 مقاطعات، و هي بذاتها تشكل ثمانية عشر بلدية، و قد ورثت هذا عن التقسيم الدنماركي (التي إستبدلت هي الأخرى مقاطعاتها بمناطق في 1 يناير 2007).
المقاطعات الثلاثة القديمة الجرينلاندية كانت كيتا في الغرب، و تونو في الشرق، و أفانا في الشمال. و نجد أيضا نفس المناطق الرسمية الغير مدمجة الأن و هي حديقة شمال شرق جرينلاند الوطنية التي تمتد على مقاطعتي تونو و أفانا، و الأخرى هي قاعدة ثول الجوية (قديما بيتوفيك) التي توجد أيضا في أفانا.

كيتا[عدل]

مقاطعة كيتا (بالدنماركية: Vestgrønland، التي تعني جرينلاند الغربية)، تقع على طول شريط الساحل الغربي للجزيرة، و تم تقسيمها لخمسة عشر بلدية، و هم:

تونو[عدل]

مقاطعة تونو (بالدنماركية: Østgrønland، التي تعني جرينلاند الشرقية)، تقع على طول الساحل الشرقي للجزيرة، و كانت قد قسمت لبلديتين و هما تاسيلاك و إيتوكورتورميت، و الحديقة الشمالية الشرقية لجرينلاند أخذت نصف شمال مقاطعة تونو، بدون إدخالها لأي بلدية.

أفانا[عدل]

مقاطعة أفانا (بالدنماركية: Nordgrønland، التي تعني جرينلاند الشمالية)، تقع في أقصى شمال الجزيرة، و تحتوي على بلدية واحدة و هي كاناك، و الشمال الشرقي لمقاطعة أفانا يرجع لحديقة جرينلاند الشمالية الشرقية، و قاعدة ثول الجوية (سابقا بيتوفيك) أرفقت لبلدية كاناك.