تقطير بالتشغيلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقطير بالتشغيلة في الكيمياء (بالإنجليزية: Batch distillation) يعني تقطير كمية مخلوط لفصل أجزائها المكونة . عند نهاية عملية تقطير الكمية ، يمكن القيام بوضع مخلوط جديد في عامود التقطير لتقطيره وفصل السوائل المكونة للمخلوط . هذا بخلاف طريقة التقطير المستمرة حيث يموّن العامود باستمرار بالمخلوط مع استمرار سحب السائل المكثف النقي بدون انقطاع.[1]

ويستخدم التقطير بالتشغيلة عندما تكون كميات المخلوط قليلة أو توجد في وقت معين من السنة ، ويكون المراد فصل و تنقية سائل بدرجة نقاوة عالية . وهذا النوع من التقطير نجده في صناعة الدواء ووحدات تنقية المياه .

تنقية بالتشغيلة[عدل]

التقطير بعامود التقطير column , و إعادة السريان reflux .

أسهل طريقة لتنقية بالتشغيلة هي التقطير بالإنبيق. ويتكون جهاز التقطير من غلاية و عامود تقطير و مكثف (مخبر) ووسائل لفصل جزء من البخار المكثف لإعادة سريانها إلى عامود التقطير ، و وعاء أو عدة أوعية لاستقبال السائل المقطر النقي.

تملأ الغلاية بمخلوط السوائل ويسخن . فتتصاعد الابخرة في عامود التقطير وتتكثف عند القمة . وتعاد عادة كمية السائل المتكثفة في البداية إلى عامود التقطير ، حيث يعمل تقابل البخار والسائل على تحسين عملية الفصل. وبعد نهاية مرحلة البدء هذه ، نبدأ بسحب جزء من السائل المكثف النقي ، وتصل إلى الوعاء . وتستمر عملية التقطير بإعادة سريان الجزء الآخر إلى العامود .

ونظرا لاختلاف ضغط البخار للمخلوط ، فسوف تنفصل المكونات ذات درجة غليان منخفضة أولا . وبما أن تلك المكونات المنفصلة محدودة الكمية في المخلوط ، فإن السوائل ذات درجة غليان عالية سوف يتزايد تركيزها مع تقدم عملية التقطير.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Kister, Henry Z. (1992). Distillation Design (الطبعة 1st). McGraw-Hill. ISBN 0-07-034909-6. 
Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.