تقلص عضلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التقلص العضلي هو تقلص لا إرادي أو تشنج لإحدى العضلات مصاحبا بألم شديد . وقد يحدث التقلص العضلي أثناء النوم . ومن أسبابه في الغالب نقص المغنسيوم في الدم . إلا أن التقلص الذي يحث أثناء النوم فيغلب عليه النقص في الكالسيوم .[1].

أسبابه[عدل]

يحدث تقلص العضلات لأسباب متعددة . من ضمنها نقص في الأملاح المعدنية في الدم (مثل المغنسيوم أو الكالسيوم) ، واختلال التمثيل الغذائي كما هو في حالة مرضى السكري أو نقص في سريان الدم في العضو. بالنسبة للرياضيين فهم يعرقون أثناء تأديتهم تمريناتهم ومع العرق تخرج أملاح معدنية يفتقدها الجسم . كما قد يكون المسبب له أعراض جانبية لأدوية تُتعاطى ، أو تأثيرات تختص بالعظام والمفاصل ، مثل وضع غير سليم للقدم . ويحدث التقلص العضلي عادة بلا مقدمات من دون وضوح سبب مباشر له. [2][3]

من المواد الغذائية التي تمد الجسم بأملاح معدنية وتعمل على عدم حدوث التقلص : الخبز والفطائر المصنوعة من الدقيق الكامل (المحتوي على الردة ) ، و البقوليات ، و البندق و اللوز و السمسم . كما يلزم احيانا تعاطي حبوبا للكالسيوم ويجب أن تؤخذ بمعرفة الطبيب.

العلاج[عدل]

للعلاج السريع قد يؤدي شد العضلة المصابة في اتجاه عكسي بمساعدة شخص أخر قد يؤدي إلى شعور بالراحة . كما أن تدليك العضلة المصابة يريح من الألم الشديد المصاحب للتقلص .

ولمعادلة حصة الجسم من الأملاح المعدنية تُشرب مشروبات محتوية على المغنسيوم . أو يمكن تعاطي مادة كينين Chinin مع ماء أو سائل ، وتوجد في الأجزخانات حبوب من سلفات الكينين . وتعمل مادة الكينين على تراخي العضلات وارتياحها. و يمكن استخدام تلك الحبوب للوقاية من حدوث التقلص ، ويجب أن لا تزيد جرعة الكينين عن 200 - 400 مليجرام في اليوم.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Golenhofen, Klaus: Physiologie heute. Lehrbuch, Kompendium, Fragen und Antworten, 1. Aufl. Urban & Fischer, München, 1997, ISBN 3-437-42480-7. S. 60-61.
  2. ^ AWMF-Leitlinie Crampi/Muskelkrampf, 2008:654 ff.
  3. ^ Mörl H. in Mörl H. (ed.), Muskelkrämpfe, Springer-Verlag 1987:59-66
  4. ^ AWMF-Leitlinie Crampi/Muskelkrampf, 2008:654 ff.

اقرأ أيضا[عدل]