تقني الأشعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقني الأشعة ، هي مهنة طبية وهو الشخص الذي يوجه جرعة من الإشعاعات المؤينة أو المواد المشعة للمرضى من أجل تقليل أو القضاء على الأورام والخلايا السرطانية أو من أجل إنشاء صور طبية لتشريح جسم الإنسان لمساعدة أطباء الأشعة وأطباء من مجالات أخرى في تشخيص وعلاج المرض والاصابة. غالبا ما يعملون في المستشفيات والعيادات والمختبرات الطبية ودور رعاية المسنين والعيدات الخاصه , ودائماً ما يتم الخلط بين تقني الاشعه و بين " فني الأشعة " الذي بدوره يقوم فقط بالتصوير بينما التقني يقوم بالمساعده بالتحليل و التشخيص أيضاً .

الصور الشعاعية للقراءة.

طبيعة العمل[عدل]

فحص ورسم الأشعة المقطعية

تحالف المهنين الطبين يشمل العديد من الفروع مثل معالج الجهاز التنفسي، معالج طبيعي، تقني الجراحة ،التمريض ،تقني المختبر، تقني الاشعة وغيرها. الفرع المختص في التحالف يعرف باسم تقني الإشاعه وله أفرع وتخصصات خاصة به. ومصطلح تقني الإشاعه هو مصطلح شامل يربط بين جميع الأنماط المختلفة داخل تحالف المهنين الطبين. على وجه التحديد، هناك عناوين أخرى تستخدم لوصف طبيعة هذه الوظيفه، مثل تقني الطب النووي، فني الأشعة، مُخطِط الصدى، المعالج الإشعاعي، الخ.

المصطلح "فني" مختص بالعمال المعنيون بإصلاح المعدات الطبية وغير ذي صلة بتلك التابعه لتحالف المهنين الطبين المعروف باسم "تقنيي الأشعة".

تكنولجي الإشاعه يوظف مجموعة واسعة من معدات متطورة لإنتاج الصور الطبية مع أقل قدر من الإشعاع للمريض، حتى تتيح للأطباء وأصحاب المهن الطبية الأخرى تشخيص وعلاج الإصابة أو المرض بطريقه أفضل. تكنولجي الإشاعه يستخدمون خبراتهم ومعرفتهم في الفيزياء، علم التشريح، علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض لتقييم حاله المريض ,وتطوير تقنية التصوير الإشعاعي الأمثل وتقييم الصور الإشعاعية الناتجة لتحديد ما إذا كان هناك ما يبرر إتخاذ إجراءات إضافية. ويهتمون برعاية المريض حتى إذا كان في حالة مرض أو صدمه حاده.

مهنة تكنولوجي الإشاعه تشمل الطرائق التالية (أو التخصصات) :

  • الإشاعه التشخيصيه—و تتعامل مع فحص الأعضاء الداخلية والعظام والتجاويف والأجسام الغريبة، وتتضمن تصوير القلب والأوعية الدموية والأشعة التداخلية.
  • التصوير فوق الصوتي —و يستخدم الموجات فوق الصوتية عالية التردد، ويستخدم بشكل متزايد بسبب اقتصادها، أمانها، وتعدد طر استخدامه في طب التوليد (بما في ذلك مراقبة الجنين طوال فترة الحمل)، necology، الباطنه، وطب الأطفال، ومناطق الأوعية الدموية والقلب والهيكل العظمي والعضلي.
  • المناظير—التصوير الشعاعي المباشر المتحرك(إشعاع ثابت) عادة ما تستخدم لتصوير الجهاز الهضمي رصد إدارة عوامل التباين لتسليط الضوء على من أوعيه دمويه والأعضاءأو لمساعدة وضع أجهزة داخل الجسم (مثل الأسلاك الداله، منظم ضربات القلب، الدعامات الخ.)
  • ط م (التصوير المقطعي) -- الذي يوفر صور قطاع عرضي عبر (شرائح) الجسم، ويمكن أيضا إعادة بناء صور إضافية من تلك التي اتخذت لتقديم المزيد من المعلومات سواء في بعد ثنائي أو ثلاثي.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي—يبني خريطة ثنائيه أو ثلاثية الأبعاد لأ نواع الأنسجة المختلفة في الجسم ؛
  • الطب النووي—ويستخدم متتبع الآثار الإشعاعية التي يمكن أن تدار لبحث كيف يؤدي الجسم والأعضاء وظيفتهم، على سبيل المثال الكلى أو القلب. ويمكن أيضا أن تدار بعض النظائر المشعة لعلاج أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الغدة الدرقية.
  • العلاج الإشعاعي—يستخدم الإشعاع لتقليص، والقضاء في بعض الأحيان على الخلايا أو الزوائد سرطانية في وعلى الجسم.
  • التصوير الشعاعي للثدي—تستخدم الأشعة السينية لتصوير أنسجة الثدي.

التّعليم[عدل]

متطلبات التعليم في جميع أنحاء العالم لا تختلف كثيراً بسبب وجودالمراجع المشتركة. برامج التدريب الرسمية في التصوير الشعاعي تتراوح مدتها من ثمانيه عشر أشهر إلى أربع سنوات وتؤدي إلى شهادة زمالة، أو درجة البكالوريوس. قبل تحرير برنامج هذه المهنة الهادف للحصول على درجة البكالوريوس الإلزامية لمدة أربع سنوات، كانت هناك شهادة لمدة سنة إلى سنتين أو برامج درجة الزمالة الأكثر انتشارا في كندا والولايات المتحدة. ولإن هؤلاء المهنيين يستخدامون الإشعاعات المؤينة، التي تكون ضارة على الخلايا الحية، معظم الدول لديها قوانين صارمة، وشهادات وعملية التسجيل تتعلق بممارسة هذه المهنة.

المناهج التعليمية متقاربه في شتى البلاد. عادة خلال التعليم الرسمي لابد من أن يتعلموا التشريح البشري وعلم وظائف الأعضاء، والفيزياء العامة والنووية، الرياضيات، الفيزياء الإشعاعية، وعلم المثلثات المسطحه والكروية، علم الصيدله الإشعاعيه، علم الأمراض، علم الأحياء، والإحصاء الحيوي، والبحوث، وإجراءات [[تمريض|التمريض والعلوم]] الطبية والتشخيص و، وأجهزة التصوير الإشعاعي، إجراءات الطوارئ الطبية، وتقنيات التصوير الطبي، وبرمجة الحاسوب، وإدارة رعاية المرضى وأخلاقيات مهنة الطب والكيمياء العامة.

في علم المملكة المتحدة المملكة المتحدة[عدل]

الإشعاعين، كما هو متعارف عنهم في المملكة المتحدة، يمكن تقسيمها إلى نوعين، إشعاعي تشخيص وإشعاعي علاجي. إشعاعي تشخيص يعمل في قسم الأشعة لتصوير أجزاء الجسم (فيلم الأشعة السينية ، والاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وغيرها)، وغالبا ما 'ينتج نتائج مكتوبة' من التقارير التي يمكن أن الأطباءالتشخيص من خلالها. في حين أن الإشعاعي علاجي يوجه جرعات من الإشعاع لعلاج السرطان.

التدريب في انكلترا وويلز وأيرلندا الشمالية هي بكالوريوس ثلاث سنوات ,بينما في اسكتلندا هي أربع سنوات بكالوريوس في العلوم (درجة البكالوريوس). بعد التأهل يطالب المرشح للتسجيل مع مجلس المهن الصحية قبل السماح له بالممارسة. للحفاظ على تسجيلهم في {0}مجلس المهن الصحية{/0}، مطلوب من الإشعاعين مواصلة تعليمهم، والمعروف باسم التطوير المهني المستمر. في المملكة المتحدة اللقب "فني الأشعة" محمي قانونياً.

يمكن للأشعاعين أن يتخصصو من خلال أخذ دورات دراسات عليا على مستوى الماجستير، وعادة ما يطلب دبلوم دراسات عليا لممارسة في مجالات الموجات فوق الصوتية / التصوير بالرنين المغناطيسي / ط م / الطب النووي / التقرير الرسمي الخ. بعض الإشعاعين يمضون قدما للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه الفلسفية للعمل بالأشعة كمستشار في المملكة المتحدة.

الأشعاعين مؤهلون للحصول على عضوية جمعية الأشعاعيون.

في خدمة القطاع الوطنى للصحة، وللإشعاعين الآن الكثير من الأدوار التي كانت تاريخيا ل أطباء متخصصون في التصوير الطبي، إشعاعين الأورام (أطباء متخصصة في استخدام الإشعاع لعلاج السرطان). وهذا يشمل الإقرار عن الأفلام المسطحه والمقطعية، [1] وتأدية إجراءات مثل الحقن الشرجية الباريوم [2] IVUs وحقن جذر العصب. [بحاجة لمصدر]

في علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة[عدل]

يتم تدريب تقني الإشعاعي في برامج مختلفة الأزمنه تدوم من 18 شهرا للوصول إلى الشهادة أو درجة الزمالة لبرنامج الاربع سنوات وتخرجه بدرجة البكالوريوس. يجب أن تكون جميع برامج تقني الإشعاع معتمدة من قبل لجنة المراجعة المشتركة للتعليم تكنولوجيا الأشعة (JRCERT). بعد الانتهاء من أي من هذه البرامج، فإن تقني الخريج جب أن يخضع لامتحان المجلس. امتحان قلم المحكمة الأمريكية لإصدار شهادات تكنولوجيين الإشعاع (أو المجلس) هو المعيار الذهبي في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن بعض الدول تسمح لممارسة مايسمى التصوير الشعاعي "محدودة النطاق"، والذي يسمح لالأفراد بحضور دروس لعدة أسابيع مع التركيز على جزء محدد من الجسم، يعقبها أحيانا امتحان ARRT، لكن قد يكون هذا اختياري طالما أن الدولة أصدرت لهم حق الممارسة في "نطاق محدود".

في عام 2005، 38 ولايه اعتمدت التكنولوجيين الإشعاعين. يتم تقديم الشهادة الغير إلزاميه، من جانب قلم المحكمة الأمريكية لتقنيي الأشعة. العديد من أرباب العمل يفضلون توظيف التقنين حاملي الشهادات المعتمده. التقنين المعتمدين يتمتعون بأقصى مرونة وظيفيه للممارسة، حيث يتم قبول أوراق اعتماد ARRT في كل مكان في الولايات المتحدة (على الرغم من أن بعض الولايات لا تحتاج إلى ترخيص لممارسة). الغير معتمدين من قبل ARRT ومرخصين فقط في للعمل في ولايتهم قد لا يكونو قادرين على الممارسة خارج تلك الولايه.

ويتوقع من تكنولوجيي الإشعاع إعادة توثيق شهادتهم من ARRT كل سنتين. لإعادة التوثيق، يجب على تكنولوجيين الإشعاع إكمال 24 ساعه من التعليم المستمر كل سنتين. الفشل في إكمال هذا التعليم المستمر يمكن أن يؤدي بتقني الإشعاع إلى إعادة امتحان المجلس ARRT لكي يعتمد مرة أخرى.

الممارسين المتقدمين وأصحاب المستوى المتوسط يطلق عليهم مساعدي أشعه ممارسين (RPAs) ومساعدي أشعه مسجلين (RRAs).

التنظيم التعليمي الحالي لمساعدي الأشعه ممارسين هو جمعية إمدادالأشعة الطبيب (SRPE) ،و رئيسها الحالي هو واد كارينغتون ونائب الرئيس هو ديفيد هردويك.

في علم الفلبين الفلبين[عدل]

في الفلبين، يمكن الحصول على مؤهلات تقنية الإشاعه من خلال التعليم عن بعد أو التعلم عبر الإنترنت، في حين أن مجرد التراخيص محدودة، والشهادات المهنية أمر غير مقبول. حاليا، 4 أعوام كامله للتعليم الثانوي وعرض أطروحة، واجتياز امتحان التراخيص والتي تدار كل يونيو ونوفمبر في مانيلا من خلال اللائحة الفنية، مع عضوية نشطة في اللجنة الفلبينية لرابطة تكنولوجي الإشعاع والامتثال إلإلزامي المستمر مع التنمية المهنية مطلوبة لممارسة تكنولوجيا الإشعاع في الفلبين. المهنه ومسمى تكنولوجي الإشعاع في الفلبين ينظمها التشريع ويحميها القانون.[3] درجة بكالوريوس إشعاعي التكنولوجياهو برنامج في الفلبين يغطي مجموعة واسعة من المواضيع تشمل ما يلي : علم المثلثات الكروية والمسطحه، والكيمياء غير العضوية والعضوية، الفيزياء العامة والكيمياء الحيوية والأخلاقيات الطبية، الطب النووي، العلاج الإشعاعي، التصوير المقطعي، التصوير بالرنين المغناطيسي، الموجات فوق الصوتية، الأشعة التداخلية، تصوير الثدي، علم الأمراض، وإجراءات الأشعة في التمريض، فيزياء الأشعة والحماية من الإشعاع ، التصوير الشعاعي الرقمية والتصوير الشعاعي العام على سبيل المثال لا الحصر. وتستند مناهج تكنولوجياالإشعاع في الفلبين على المعايير التي وضعتها الجمعية الأمريكية للالتكنولوجيين إشعاعي.[4]

ودرجة الماجستير في الإدارة والعلوم والتعليم متاحة في مختلف الجامعات المرموقة مثل جامعة سانتو توماس.

  • الامتثال لتوجيهات الايزو شائع مع تقنيي الأشعة الفلبينية.

بنية النظام التعليمي الفلبيني صمم وفٌرِض من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن استعمرتها. الإنجليزية، كونها واحدة من اللغتين الرسميتين في الفلبين، هو وسيلة وطنية للتدريس في التعليم. المراجع لتعليم تكنولوجيا الإشعاع في الفلبين هي أساسا من الولايات المتحدة وغيرها من البلدان الناطقة بالإنكليزية. وتشمل المراجع ولكن لا تقتصر على الكتاب مثل : Ballinger، Bushong، Charboneau، ويلسون، Rumack، Saia، سوندرز، طومسون، وYochun Saia.

الجهات المفضلة لالمهاجرين الفلبينيين إلى الخارج من تكنولوجي الإشعاع أو تكنولوجي أشعة اكس هي : الولايات المتحدة وكندا [[بريطانيا العظمى|وبريطانيا العظمى]] والشرق الأوسط.

الترقي المهني[عدل]

في الولايات المتحدة.[عدل]

بينما يعمل تكنولوجي الإشعاع في الولايات المتحدة في مجال الصدمات، غرفة العمليات، العناية المركزة، المناظير، الفحص بالاشعة المقطعية والرنين المغناطيسي وتصوير الأوعية وغيرها من المناطق، يوجد العديد من الخيارات الأخرى المتاحة للترقي الوظيفي. ويمكنهم تحقيق التعليم المستمر في التصوير الشعاعي للثدي، الكروم، التصوير بالرنين المغناطيسي، تصوير الأوعية، وتكون معتمدة من ال ARRT في هذه المجالات. وقد يواصلو تعليم إضافي في مجالات الموجات فوق الصوتية (التصوير فوق الصوتي)، والطب النووي. (توجد نتائج في دراسة رائدة حول استخدام التصوير فوق الصوتي كما نشرت شهادات كان ARRT في عام 2005). [1]

الراغبون في تقلد مناصب قيادية بإمكانهم الحصول على مناصب إدارية مثل المشرف الدوريات، رئيس (الذي يسمى أحيانا "قائد") تقني الإشعاع، أو مدير الإدارة، مسؤول أو مدير. وطبقاً للمؤسسة ،تكون دورات أو درجة الماجستير في إدارة الأعمال أو الصحة من الضروري للمناصب الإدارية.

وهناك أيضا مسار وظيفي في تعليم التكنولوجيا الإشعاعيه لأولئك الذين يرغبون في أن يكون لهم يد في مستقبل المهنة. حتى هذا المسار الوظيفي يحتوي على عدة اتجاهات، مدرب طبي ومدرب تعليمي (حلقه دراسيه)، وفي الأغلب تكون وظائف إدارية للمنسق الطبي ومدير البرنامج.

في الولايات المتحدة، بعض مصوري الموجات فوق الصوتية وتكنولوجيين التصوير بالرنين المغناطيسي ليسو تكنولوجي إشعاع. ومع ذلك، ينبغي أن يكونو معتمدين من قبل بعض الوكالات التي تعادل ARRT لضمان أن الإعدادالتربوي كان كافيا. وهم قادرون على أداء الامتحانات، وعلى وجه التحديد في مجالات التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير فوق الصوتي فقط حيث أن تلك الطرق لا تستخدم الإشعاعات المؤينة، وبالتالي لا تقام مقام المعايير الوقائية كنفس مجالات التكنولوجيا الإشعاع.

الأجور والمرتبات المعلومات وتوافر فرص العمل[عدل]

قالب:Citations needed

كندا[عدل]

في كندا (باستثناء كيبيك)، يتراوح راتب تكنولوجي الأشعة السينية من 19.5- 28.5 دولار في الساعه و(($ 40،000—56،000 $، محسوبة للعاملين بدوام كامل) للخريجين الجدد وبمبلغ يصل إلى 42.5 دولار في الساعه (85000

$، محسوبة  للعاملين بدوام كامل) في المستوى الأعلى لعاملين  بالأشعة السينية التكنولوجيين في ألبرتا. متوسط الأجر السنوي لتكنولوجي التصوير الإشعاعي وطنيا في 2005 كان حوالي 50000 $ وفقا للاحصاءات كندا. 

بريطانيا العظمى[عدل]

وتستند المرتبات على خطة القطاع الوطني الخدمى للصحة لتغير نطاق الدفع : فني الأشعة المؤهلين حديثا، يقعون في النطاق الخامس : £ 20،710—26،839 £ (طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب يناير '10). مدى رواتب كبار فني الأشعة، يقعون في النطاق السادس : £ 24،831—33،436 £ طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب يناير '10). مدى مرتبات القائد أو مراقب الصف، يقعون في النطاق السابع/والثامن أ: 29789—45،000 جنيه استرليني (طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب يناير '10). يمكن للمديرين أومستشاري الأشعة كسب ما يصل إلى 65،657 £، ويقعون في النطاق الثامن د (طبقاً لبيانات تم جمعها من رواتب يناير '10) [5].

إيطاليا[عدل]

في إيطاليا تقني إشعاعي كسب مرتب إجمالي يصل إلى حوالي 22،000 € سنويا

لتوانيا[عدل]

في ليتوانيا تقني الإشعاع الذي يعمل في مجال الطب النووي يكسب مرتب الإجمالي يقارب 24،000 ليتا (7000 يورو) سنويا

الولايات المتحدة الأميركية[عدل]

طبقاً دراسة من الجمعية الأمريكية لتكنولوجي الإشعاع فإن متوسط الراتب على مستوى البلاد يصل إلى 58،673 $ سنويا. وأفادت التقارير أن متوسط التعويض للدوام الكامل هو الأعلى في كاليفورنيا (75873 $)، مااشوستس (71،574 $)، واشنطن العاصمة (68585 $) (كونيتيكت) (66471 $) واوريغون (66152 $). وأفادت التقارير أن متوسط التعويض للدوام الكامل كان أدنى في ولاية فرجينيا الغربية (45،627 $)، داكوتا الجنوبية (48،902 $)، ولاية ألاباما (49،131 $)، ولاية اركنسو (50244 $) وداكوتا الشمالية (50601 $). التخصصات ذات العائد الأعلى للتعويضات كانت لقياس الجرعات الطبية (87188 $) والعلاج الإشعاعي (71461 $). وكانت الأشعة (52،336 $) هي الأقل ربحا، تليها التصوير الشعاعي للثدي (56605 $). يتم حساب الاستطلاع بناء على المعلومات التي قدمها التكنولوجيين أنفسهم. كما هو الحال في معظم المجالات، زيادة الأجور تتناسب مع كمية الخبرة، ومستويات المسؤولية والقدرات والإمكانيات المختلفه. يجب أن نضع في الاعتبار أن الولايات الأعلى راتباً أيضا هي الأعلى في تكاليف المعيشة بما يتناسب مع غلاء المعيشة.

وظيفة شاغرة[عدل]

قالب:Citations needed

كما هو الحال مع العديد من المهن في الولايات المتحدة، هناك العديد من الوظائف المتاحة لمهنيين تكنولوجيا الإشعاع في عام 2010 [بحاجة لمصدر]. ربما يرجع هذا، جزئيا، إلى عدد كبير من فرص العمل الشاغرة منذ بضع سنوات. وكان هذا الشغور في المهنة حافزا لكثير من الأطراف المهتمة للتدفق إلى برامج تكنولوجيا الإشعاع. استفادت مرافق تعليمية عديدة من هذا الطلب لتوسيع برامجها التعليمية. عن طريق قبول المزيد من الطلاب، نسبة الخريجين ونسبة الوظائف المتوفرة تتوازن في نهاية الأمر [بحاجة لمصدر]. في بعض المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية ،يميل ميزان هذا الوضع في نهاية المطاف ويبدأ الخريجون في إيجاد صعوبة بالغة في الحصول على وظيفة.

وثمة عامل اقتصادي آخر قد يأثر على توافر الوظائف. حيث يقدر الكثير من الناس الأمن الوظيفي أكثر من راتب والموقع—ولذلك يفضل الكثير منهم البقاء في مواقعهم بدلا من التنقل، كما كانو يفعلون سابقاً. طول العمر يعني الاستقرار في العديد من المرافق، ولذلك لا تسعى إدارات الموارد البشرية لتوظيف الخريجين الجدد [بحاجة لمصدر].

وبالإضافة إلى ذلك، أرباب العمل يحاولون خفض النفقات للعاملين بدوام كامل لدفعهم لعدم تجديد عقود عملهم (لإنقاذ التكلفة على حساب الفوائد)، وإنما يتم استبدالهم بوظائف تحت الطلب. كثير من الخريجي هم مبدئيا "مرتزقه"، وبالتالي يسعون إلى وظائف بفوائد [بحاجة لمصدر]. عندما يسألو في استطلاعات الخريجين، فإن هؤلاء الأفراد في كثير من الأحيان يقِرو أنهم لايمتلكون الوظائف التي سعو إليها بعد التخرج [بحاجة لمصدر].

لجعل أنفسهم أكثر قابلية للتسويق ،يعمل المتخصصين في تكنولوجيا الإشعاع في التدريب عبر عدة قطاعات. ابتداء من فني الأشعة والانتقال إلى التصوير بالأشعة المقطعية، فحص الثدي بالأشعة أو التصوير بالرنين المغناطيسي ليست سوى بعض من شهادة إثراء التحركات التي بذلت. العديد من تكنلوجي الاشعه شهدو عوده مرة أخرى إلى الساحة التعليمية للتعليم متقدمة في العلاج الإشعاعي، الإجراءات الخاصة (الأشعة التداخلية) أو الطب النووي.

انظر أيضًا[عدل]

  • جريدة تكنولجي الإشعاع الوطنيه الإسبوعيه
  • التصوير بالأشعة
  • المعالج بلأشعه
  • التصوير فوق الصوتي

المراجع[عدل]

  1. ^ Field-Boden QC & Piper KJ (March 1996). "Reporting for radiographers". Synergy: 32–33. 
  2. ^ WAUGH R (September 2005). "Fluoroscopy role redesign and service improvement". Synergy: 10–15. 
  3. ^ http://www.scribd.com/doc/5994782/RA-1992
  4. ^ http://www.ched.gov.ph/policies/CMO2007/cmo_47_s2007.pdf
  5. ^ ٪ http://www.nhsemployers.org/Aboutus/Publications/PayCirculars/Documents/pay_circular 20_AfC_ ٪ 201_2009.pdf 20

</references> ١. Exploring Heatlth Care Careers Third Edition Volume 2. New York: Infobase. 2006. ISBN 0-8160-6448-2. 

الوصلات الخارجية[عدل]

http://www.rtstudents.com/radiology/radiology-societies.htm