تقويم الصحة (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نسخة من كتاب تقويم الصحة لابن بطلان، ترجع للنصف الثاني من القرن الخامس عشر، وهي محفوظة في راينلاند.

تقويم الصحة هو كتاب طبي كتبه لابن بطلان في بغداد في القرن الحادي عشر الميلادي،[1] للقارئ غير المتخصص في الطب، وترجم عدة مرات إلى اللاتينية.[2] ويصف فيه فوائد وأضرار الأطعمة والنباتات، وفيه أقسام عن :

  • القدر المناسب من الطعام والشراب.
  • فوائد الهواء النقي.
  • دواعي اللجوء للراحة.
  • فوائد النوم.
  • تأثير الحالة الذهنية.

ذكر ابن بطلان أن الأمراض تنتج عند عدم ضبط أحد العناصر السابقة. وقد ترجم الكتاب باقتضاب إلى اللاتينية في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي في باليرمو وربما نابولي.[3]

وقد بقيت منه أربعة نسخ كاملة، نسخت في لومبارديا في القرن الرابع عشر، في فيينا وباريس ولييج وروما، إضافة إلى بعض الكتيبات من القرن الخامس عشر.[4]

كان الكتاب من الكتب الشائعة في أواخر العصور الوسطى في أوروبا. وللكتاب أهميته في دراسة طب العصور الوسطى، وتاريخ الزراعة وتاريخ الطهي.

المراجع[عدل]

  1. ^ E. Wickersheimer, "Les Tacuini Sanitatis et leur traduction allemande par Michel Herr", Bibliothèque d'Humanisme et Renaissance 12 1950:85-97.
  2. ^ Brucia Witthoft, 'The Tacuinum Sanitatis: A Lombard Panorama" Gesta 17.1 (1978:49-60) p 50.
  3. ^ "Magister Faragius" (Ferraguth) in Naples took responsibility for one translation into Latin, in a manuscript in the Bibliothèque Nationale, Paris, MS Lat. 15362 (noted by Witthoft 1978:58 note 9).
  4. ^ Witthoft 1978 discusses the Tacuina in the national libraries of Paris and Vienna, and the Biblioteca Casanatense, Rome. Carmelia Opsomer published a commented facsimile of the ms 1041 held in the library of the university of Liège. L’Art de vivre en santé. Images et recettes du Moyen Âge. Le « Tacuinum sanitatis » (ms 1041) de la Bibliothèque universitaire de Liège, éd. de C. Opsomer, Liège, 1991.

وصلات خارجية[عدل]