تقييم نقدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التقييم النقدي هو استخدام أساليب واضحة وشفافة لتقييم البيانات في الأبحاث المنشورة، مع تطبيق قواعد الأدلة على عوامل مثل الصلاحية الداخلية والالتزام بمعايير التقارير والاستنتاجات وإمكانية التعميم.[1][2] تمثل أساليب التقييم النقدي جزءًا لا يتجزأ من عملية المراجعة النظامية.[3] وهي تستخدم في التدريب على الرعاية الصحية المبنية على البراهين للمساعدة في عملية اتخاذ القرارات الطبية، ويتم استخدامها بشكل متزايد في الرعاية الاجتماعية المبنية على البراهين وتوفير التعليم.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Earl-Slater، Alan. The Handbook of Clinical Trials and Other Research. Radcliffe Publishing Ltd. ISBN 1-85775-485-9. 
  2. ^ Porta، Miquel؛ John M. Last. Dictionary of Epidemiology (الطبعة 5). OUP USA. ISBN 0-19-531450-6. 
  3. ^ Higgins JPT, Green S (eds) (2008). Cochrane Handbook for Systematic Reviews of Interventions Version 5.0.1 [updated September 2008]. The Cochrane Collaboration. Available from www.cochrane-handbook.org.

4. López de Argumedo M, Reviriego E, Andrío E, Rico R, Sobradillo N, Hurtado de Saracho I. Revisión externa y validación de instrumentos metodológicos para la Lectura Crítica y la síntesis de la evidencia científica. http://www9.euskadi.net/sanidad/osteba/datos/e_06_02_Lectura_critica.pdf

وصلات خارجية[عدل]

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.