تكاثر الخلايا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شكل يوضح المراحل المختلفة لأنواع الانقسام

تكاثر الخلايا هو مصطلح يستخدم في سياق تكاثر الخلية وانقسامها (الاستنساخ). أما عندما تستخدم في سياق انقسام الخلية فإنها تشير إلى زيادة أعداد الخلايا، حيث إن خلية واحدة (خلية "الأم") تنمو وتنقسم لإنتاج خليتين "الخلايا الوليدة".

أعداد الخلايا[عدل]

تتكاثر الخلايا بطريقة النمو الأسي تسمى المضاعفة. وبالتالي، يفترض بأن عدد كل جيل من الخلايا أن يكون ضعف عدد الجيل السابق. ومع ذلك، فإن عدد الخلايا يظل محدودا وله حد أقصى إذ أنه ليس كل الخلايا الوليدة تبقى على قيد الحياة.

حجم الخلية[عدل]

حجم الخلية في الخميرة[عدل]

درست العلاقة بين حجم كرة الخلية والانقسام الخلوي في الخميرة بشكل واسع. حيث أنه عند بعض الخلايا هناك آلية بحيث لا يحدث أي انقسام خلوي إن لم تصل الخلية إلى حجم معين، حيث أنه عند تقليل كمية الغذاء، وبالتالي تقليل سرعة زيادة حجم الخلية يلاحظ زيادة الزمن بين عملية الانقسام الخلوي.

الانقسام الخلوي[عدل]

تعتبر عملية التكاثر الخلوي عملية تكاثر لاجنسي، حيث أنه بالنسبة لنسبة كبيرة من الخلايا يكون معدل النمو ثابتا ومستمرا يتوقف فقط لبرهة عند الانقسام الفتيلي وذلك عندما تنقسم النواة والخلية إلى اثنتين. تدعى عملية الانقسام الخلوي باسم دورة الخلية وهي تتكون من أربع مراحل تسمى أطوار. يدعى الطور الأول طور G1، ويتميز بتركيب العديد من الأنزيمات اللازمة لعملية نسخ DNA. الطور الثاني يدعى طور S حيث يحدث تنسخ الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين لتوليد مجموعتين متماثلتين من الصبغيات. الطور الثالث يدعى طور G2 حيث يحدث في هذا الطور تركيب للبروتينات اللازمة لعملية الانقسام، والطور الرابع يدعى طور M ويحدث فيه الانقسام النووي (الانقسام الفتيلي) والانقسام السيتوبلازمي بالإضافة إلى تكون غشاء خلوي جديد.

اقرأ أيضاً[عدل]

Blue morpho butterfly.jpg هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.