تكاثر خضري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

هو تكاثر لا جنسي يتم بواسطة أحد أعضاء الجهاز الخضري للنّبات كالجذر أو السّاق أو الورقة ويحمل النّبات الجديد عادة نفس صفات النّبات الأصلي. ويعتبر التّكاثر الخضري الطّريقة الأساسية والسّريعة لإكثار العديد من السلالات النّباتيّة الممتازة الّتي يرغب الإنسان في المحافظة عليها دون تغيير في صفاتها. ولقد أثبتت التّجارب أنّ التّكاثر الجنسيّ بواسطة البذور يعطي عادة نباتا جديدا يختلف عن النّبات الأصلي ولا يسمح بالمحافظة على نفس الصّفات الوراثيّة.

طرق التكاثر الخضري[عدل]

الافتسال[عدل]

1- ويتم بقطع أجزاء من سيقان بعض النباتات كالعنب والتين على أساس أن يحتوي كل جزء على عدة براعم تسمى الفسيلة

2- تزرع الفسيلة في تربه رطبه ويكون جزء منها فوق سطح التربة

3- بعد قترة من الزمن تنشط أجزاء الفسيلة في التربة مكونة جذور عرضية وتنمو البراعم مكونة فروعاً هوائية ثم تنمو مكونة نبات مثل الأصل (ويحدث أيضاً في نبات البطاطا)

التطعيم[عدل]

التطعيم بالقلم[عدل]

وفيه يقطع الأصل بشكل أفقي من سطح الأرض ويعمل فيه شق عمودي يلائم شكل طرف الطعم (القلم) ويلحم بطلاء خاص لحمايته من العوامل البيئية، ويلف برباط محكم، ويتم ذلك وقت الربيع حيث تنمو البراعم.

التطعيم بالبرعم[عدل]

ويتم بوضع برعم كامن تام النمو في شق تحت قشرة الأرض الأصل يكون علي شكل حرف T ويلف برباط محكم. وبمرور الوقت تلتحم أنسجة البرعم والأصل ويبدأ بالنمو ثم تقص فروع البرعم كي يحول الغذاء إلى البرعم وينمو بسرعة زائدة ويتم ذلك في الربيع

Arun image13.jpg هذه بذرة مقالة عن العلوم الزراعية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.