تكسوبلازما

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هو طفيلي إجباري داخل خلوي و مضيفه الأساسي هو القطة و ينتشر بوساطة برازها و لكنه يستطيع إصابة أنواع الفقاريات و الثدييات و الطيور أيضاً, و يوجد في مصورة دم ثلث أفراد العالم البالغين أضداد لهذا الطفيلي و هذا دليل على شيوعه العالي و قدرة إصابته .

المحتويات[عدل]

1.أشكال التوكسوبلاسما غوندي
 1.1 تاكيزوئيت (المتسارعة)
 1.2سدوكيست(كيسة كاذبة)
 1.3كيسة نسيجية
2.دورة حياة التوكسوبلاسما غوندي
3.المرحلة خارج المعوية
4.المرحلة داخل المعوية
5.الإصابة بالتوكسوبلاسما غوندي
6.الاكتساب
7.المصادر

اشکال التوکسوپلاسما غوندی:

تاکی‌زوئیت:

نوع من التوكسوبلاسما غوندي يوجد في الخلايا ذات الأنوية في جسم الفقاريات ويتكاثر عن طريق التبرعم داخل خلايا المضيف.

سدو کیست (کیسة کاذبة):

يطلق على الخلية ذات النواة حاوية التاكي زوئيت(المتسارعة) . و في هذه الحالة يطلق على الطفيليات داخلها اسم الاندوزوئيت. و في هذه الحالة يتواجد حوالي 40 تاكي زوئيت(متسارعة) داخل خلية واحدة. الكيسة الكاذبة تتشكل في المراحل الحادة من المرض و لا تتشكل بصورة مستمرة بل تتشكل بشكل مؤقت أو موضعي.

الکیسة النسيجية:

اذا تفعل النظام المناعي للمضيف في أطراف التاكي زوئيتات داخل الخلايا ذات الأنوية فإن غشاء مقاوماً يتشكل حتى يستطيع الطفيلي مقاومة النظام المناعي و في هذه الحالة يسمى كيسة نسيجية و هي تتشكل في المرحلة المزمنة من المرض . في هذه الحالة يطلق على التاكي زوئيتات داخل الكيسة النسيجية برادي زوئيت و ذلك لأنها تتكاثر ببطء.


دورة حياة التوکسوپلاسما غوندی:

هو طفيلي وحيد المضيف اختيارياً أي أنه يستطيع إكمال دورة حياته داخل مضيف واحد أو أيضاً داخل مضيفين و لكن مضيفه النهائي هو حتماً القطة .

في دورة حياته له مرحلتان : 1) المرحلة خارج المعوية (المرحلة التوكسوبلاسمية) 2) المرحلة داخل المعوية (المرحلة الايزوسبورية)


المرحلة خارج المعوية:

المرحلة خارج المعوية يمكن أن تتم في الخلايا ذا ت النواة عند القطط أو في مضيف الوسيط . المضيفون الوسيطون مثل الإنسان يمكن أن يصابو بالمرض جراء تناول الكيسات النسيجية التي تحتوي البرادي زوئيتات(المتباطئات) أو بيض التوكسوبلازما التي تحتوي على الاسبروزوئيتات(الحيوانات البويغية) . في المرحلة خارج المعوية تدخل البرادي زوئيتات(المتباطئات) و الاسبروزوئيتات(الحيوانات البويغية) إلى الخلايا ذات النواة و تتحول هناك إلى تاكي زوئيتات(متسارعات) , وتتكاثر عن طريق التبرعم و من ثم تمزق الخلية المضيفة و تنتقل عن طريق الدم و اللمف إلى الأعضاء المختلفة و تتكاثر هناك و تشكل مراكز متنكرزة و في هذه الحالة قد يؤدي عدم تناول الفرد المصاب دواء مناسباً و عدم تكامل نظامه المناعي إلى الموت . أما بعد تناول الدواء و تكامل النظام المناعي حول الطفيلي المتواجد داخل الخلايا ذات النواة يتشكل غشاء مقاوم موجداً كيسة نسيجية تستقر بصورة حرة في نسيج المضيف عندما تكبر تماماً و تنتقل إلى الأعضاء المختلفة .


المرحلة داخل المعوية:

المرحلة داخل المعوية تتم فقط في أمعاء القطة. و في هذه المرحلة يتم كلا التكاثرين اللاجنسي (شيزوغوني/التكاثر الانشطاري) و الجنسي (غامتوغوني/التوالد التعرسي) .

يمكن للطفيلي أن يدخل جسم القطة على شكل بيض التوكسوبلازما أو تاكي زوئيت أو برادي زوئيت وأكثراًعن طريق تناول الفئران المصابة . يدخل الطفيلي إلى الخلايا الجدارية المبطنة في الأمعاء الدقيقة للقطة و هناك يتبدل إلى تروفوزوئيت(أتروفات) . التروفوزوئيتات(الأتروفات) تقوم بتكاثر لاجنسي (شيزوغوني/التكاثر الانشطاري) و من ثم تخرج المروزوئيتات(الأقسومات) و تدخل مجدداً الخلايا الجدارية المبطنة للأمعاء و تكررالتكاثر اللا جنسي عدداً من المرات . بعض المروزوئيتات(الأقسومات) التي تدخل الخلايا الجدارية المبطنة للأمعاء تتحول إلى ميكرو/ماكرو غامتوسيت (عرسيات) و من كل ميكروغامتوسيت ينتج من 10-12 ميكروغامت مسوطة(أمشاج مسوطة). من امتزاج الميكروغامت والماكروغامت تنتج الزيغوت (اللاقحة) و التي تتبدل إلى بيض التوكسوبلازما والذي يدخل لمعةأمعاءالقطة و يخرج عن طريق برازها و يكرر دورة الحياة.


الإصابة بالتوکسوپلاسما غوندی:

تتم الإصابة بالطفيلي بعدة طرق : 1)الاكتساب 2)من الأم للجنين 3)العين 4)الأفراد ذوي النقص المناعي


الاکتساب:

في أكثر الحالات بدون علامة تذكر و لكن إذا تصاحب بالعلامات يمكن أن يكون بشكل لنفاوي أو طفحي(إكزانتوماتوز) أو دماغي نخاعي (Cerebrospinal ).

المصادر: http://en.wikipedia.org/wiki/Toxoplasma_gondii