تلفزيون الشباب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تلفزيون الشباب (الشباب من دار السلام، أحيانا) هي قناة تلفزيونية عراقية غير رسمية بدأت ارسالها في الأول من تموز عام 1993وانطلقت في أول بث لها على الهواء مباشرة في السابع عشر من تموز من نفس العام وأطلق بعدها عدد من القنوات المتخصصة (TV2، سبورت TV، ميوزك TV، قناة المسلسلات). كانت قنوات الشباب القنوات الوحيدة الغير رسمية في العراق وقتها إلى جانب القناة الحكومية "تلفزيون العراق" أو "القناة العامّة" والفضائية العراقية التي كانت برامجها قديمة عادة واقل تسلية.وكانت قنوات الشباب مملوكة وتدار من قبل عدي ابن الرئيس العراقي السابق صدام حسين وكثيرا ما كانت تعرض الافلام والبرامج والاغاني المأخوذة من قنوات فضائية عربية والاقراص الليزيرية المقرصنة بدون رخصة لأعادة بثها حيث تقوم القناة باخفاء الشعار الاصلي للفظائية الماخوذ عنها تحت شعار القناة في زاوية الشاشة العليا عادةً. اكتسبت القناة شهرة وجمهورا كبيرين في زمن حرّمت وعاقبت بقسوة فيه السلطات العراقية استخدام اطباق استقبال القنوات الفضائية لأسباب سياسية وأمنية لذلك كانت المتنفس الوحيد للمشاهد العراقي خصوصا بعد أن اتاحت الفرصة لتوجيه النقد لأداء مؤسسات الدولة والمسؤولين الحكوميين لأول مرة في تاريخ الإعلام العراقي الحديث كشكل من أشكال التعبير عن الرأي وممارسة سلطة الصحافة في الرقابة والنقد حتى وصلت في بعض الأحيان إلى استقدام مسؤولين ووزراء في الدولة بتوجيهات من عدي ومواجهتم مع الجمهور وجها لوجه في برامج بث مباشرة لعرض الشكاوى والتساؤلات والنقد لجوانب التقصير في أداء المؤسسات الحكومية ضمن حدود شكلية غالبا وتمادي المذيع حيدر عبد الحق في النقد أدى إلى اعتداء جلاوزة عدي الوحشي علية وخروجه إلى خارج العراق، إضافة إلى الاهتمام الكبير لتلفزيون الشباب بكل مايعنى بشؤون الشباب ويتيح لهم فرصة الترفيه والمتعة من برامج فنية جذابة ومسلسلات مدبلجة مكسيكية وبرامج الرقص والغناء وحتى بعض المواد الاباحية نسبيا مصنفة(X) لاىرؤر كما حدث عدة مرات وطرد على اثرها أحد المخرجين المدعو محمد سامي. كما يعرض برامج رياضية تروج للمقامرة وسحب الاموال من الناس (اللوتو والتوتو) التي تصب في حساب عدي الخاص. إلى جانب عدد من البرامج الإخبارية والدينية والاجتماعية. من أشهر برامجه (أحدث الأسبوع، شباب على الهواء، سهراية، الأغرب من الخيال، ماذا لو، وجها لوجه، أوراق شاعر، الدوري الرياضي، الحديث الديني مع الشيخ عبد الغفار العباسي الذي نزل به إلى مستوى هزلي وكوميدي أحياناً يعرض صباح الجمعة، زوم، هيلا هوب، برنامج التقرير). كان التلفزيون يقدم نشرات الأخبار الموجزة على رأس كل ساعة إضافة إلى نشرة الأخبار الرئيسة مساء والتي تتضمن الأخبار السياسية والتقارير المصورة والأخبار الاقتصادية وأخبار الرياضة. وكان التلفزيون يولي اهتماما بأخبار الرئيس انذاك وابنه عدي صاحب القناة بالإضافة للأخبار العاجلة، وعادة ما ترتبط قنوات الشباب مع تلفزيون العراق وقناة العراق الفضائية لبث اجتماعات الرئيس صدام حسين وخطاباته الرسمية المسجلة في بث مباشر واحد.

توقفت قنوات الشباب عن بث برامجها المتخصصة ابان الحرب مع الولايات المتحدة وحلفائها وارتبطت في بث مباشر واحد وما لبثت أن توقفت القنوات المتخصصة عن إرسالها وبقيت قناة الشباب العامة الأولى (TV1) تواصل إرسالها لإذاعة أخبار المعركة والأناشيد الوطنية وبيانات الناطق العسكري باسم القوات المسلحة العراقية وتصريحات وزير الإعلام العراقي (محمد سعيد الصحاف) إضافة إلى بثها للأفلام الحربية وما تصطاده كامرات المراسلين الحربيين من يوميات الحرب ولقاءات مع المواطنين العراقيين إضافة إلى استقبال استوديوهاتها يوميا للشعراء العراقيين الذين يلقون القصائد الوطنية لإثارة روح الحماسة والدفاع عن الوطن.

توقفت عن البث عندما قصفت طائرات قوات التحالف بالصواريخ استوديوهاتها في مجمع الإذاعة والتلفزيون في منطقة الصالحية في بغداد فجر يوم الـ 28 من آذار/مارس عام 2003.

من الأعلاميين الذين عملوا في تلفزيون الشباب :

1- شروق فائق (مقدمة برامج): وكان أول ظهور لها كان في تلفزيون الشباب أواسط التسعينات.عضو جمعية المذيعين في العراق.

2- سناء فيصل (مذيعة ومقدمة برامج): وعملت لاحقا في قناة الشرقية وبعدها في قناة الحرية وكان أول ظهور لها كان في أواسط التسعينات. عضو جمعية المذيعين في العراق.

3- سفانة الطائي(مذيعة ومقدمة برامج): وعملت لاحقا في قناة الشرقية العراقية وكان أول ظهور لها كان في أواسط التسعينات. عضو جمعية المذيعين في العراق.

4- ماهر عدنان (مذيع مقدم برامج): عمل لاحقا في إذاعة بابل ثم في قناة البغدادية ثم قناة الشرقية.عضو جمعية المذيعين في العراق.

5- علاء عبدالزهرة(مذيع ومقدم برامج): عمل لاحقا في قناة النهرين ثم في قناة البغدادية. عضو جمعية المذيعين في العراق

6- عماد الدين النجار (مذيع ومقدم برامج): عمل لاحقا في قناة الرافدين.عضو جمعية المذيعين في العراق.

7- نغم عبد الزهرة (مقدمة برامج): أول ظهور لها في تلفزيون الشباب أواسط التسعينات. عملت لاحقا في قناة الشرقية.عضو جمعية المذيعين في العراق، وتعمل حاليا في قناة البغدادية الفضائية.

8- لؤي عباس (مذيع ومقدم برامج): دبلوم فنون جميلة. بداياته في قسم برامج الأطفال في إذاعة بغداد أواخر السبعينات ثم عمل فنيا ومساعد مخرج في الإذاعة ثم مذيعا في تلفزيون العراق عام1990 ثم في تلفزيون الشباب عام 1996. عضو جمعية المذيعين في العراق.

9- جواد كاظم (مذيع ومقدم برامج): بكالوريوس إدارة واقتصاد. بداياته في إذاعة صوت الجماهير عام 1989 ثم تلفزيون الشباب عام 1993 ثم في قناة العربية عام 2003. أطلق عليه مسلحون النار في بغداد عام 2005 مما أدى إلى إعاقته. عضو جمعية المذيعين في العراق.

11- لقاء عبد الرحمن (مذيعة ومقدمة برامج): بكالوريوس إدارة واقتصاد. بداياتها كانت في تلفزيون العراق عام 1986 في برامج الطلبة والشباب ثم في إذاعة صوت الجماهير عام 1992 ثم في تلفزيون الشباب عام 1994 ثم في قناة العراقية عام 2005.وتعمل الآن في قناة السومرية الفضائية

12- عماد الدليمي (مذيع ومقدم برامج): ماجستير في العلوم السياسية. وكانت بداياته في تلفزيون العراق عام 1994 ثم في تلفزيون الشباب عام 1995. عمل لاحقا في قناة النهرين وبعدها في قناة الرافدين العراقية. عضو جمعية المذيعين في العراق.

13- عبد الحكيم زعلان (مذيع ومقدم برامج): بداياته في إذاعة بغداد وتلفزيون العراق مذيعا ومقدما للبرامج السياسية عام 1990 ثم تلفزيون الشباب عام 1993 ثم الفضائية العراقية.تم تهديده هو وعائلته بالتصفية من قبل المجلس الأعلى الذي ينتمي لايران والاحزاب النافذة الأخرى فهرب وعائلته خارج العراق بعد أن وصله التهديد إلى منزله.

14- أكرم محسن (مذيع ومقدم برامج): ماجستير إدارة واقتصاد. كانت بداياته في إذاعة بغداد عام 1975، ثم تلفزيون العراق ثم تلفزيون الشباب عام 1993 ثم إذاعة رأس الخيمة عام 1998 ثم الفضائية العراقية عام 2000، وعمل لاحقا في قناة الشرقية عام 2004 ثم اعتزل العمل الأذاعي والتلفزيوني للعمل في وزارة الثقافة. حائز على درع الإبداع من التجمع الثقافي العراقي. عضو جمعية المذيعين في العراق.

15- أمل حسين (مذيعة ومقدمة برامج): ماجستير لغة إنجليزية. بدات في إذاعة بغداد وتلفزيون العراق أواخر السبعينات ثم القسم العربي في إذاعة الـ (بي بي سي) في لندن ثم تلفزيون العراق مرة أخرى ثم تلفزيزن الشباب وهي أول أطلالة لشاشة تلفزيون الشباب على المشاهدين عند افتتاح بثه التجريبي بتاريخ 17 تموز/يوليو عام 1993. عملت لاحقا في الفضائية القطرية.

16- غضنفر عبد المجيد (مذيع ومقدم برامج): ماجستير علوم سياسية ، دبلوم اعلام ، بكالوريوس فنون جميلة. رئيس أبحاث في وزارة الثقافة ، مدير عام أكاديمية مصر للتدريب الإعلامي السابق ، عضو جمعية المذيعين في العراق ، عضو اتحاد الإذاعيين والتلفزيونيين ، عضو نقابة الفنانين العراقيين ، عمل في قناة البغدادية و قناة البابلية الفضائية و قناة المجد العامة أول ظهور له كان في تلفزيون العراق عام 1986 في تقديم برنامج الطلبة والشباب ثم في إذاعة بغداد عام1989 وفي إذاعة صوت الجماهير وإذاعة القرآن الكريم والإذاعات الموجهة وإذاعة صوت الشباب والفضائية العراقية ووكالة رويترز ، شارك في عدد من الأعمال الدرامية الإذاعية والبرامج لصالح دائرة السينما والمسرح وشركات الإنتاج الفني الخاصة. شارك في أعمال لصالح قناة أي آر تي ودجلة وقناة السعيدة اليمنية ،تولى إدارة الأخبار وإدارة عدد منم القنوات الفضائية العراقية والعربية ، كتب وأعد وقدم كثيرا من البرامج والأفلام التسجيلية الوثائقية لصالح عدد من القنوات منها قناة الجزيرة و قناة العربية. حائز على الجائزة الذهبية في مهرجان التلفزيون الثاني في بغداد ، حائز على درع الإبداع من التجمع الثقافي العراقي ، شاعر وفنان تشكيلي وأكاديمي . عمل في العراق ومصر والأردن .

وهناك المخرجين المتميزين الذين عملو في اذاعة وتلفزيون الشباب وهم حسين احمد قادر 1- ماجد عبد الحق مخرجا ثم مديرا لاذاعة والتلفزيون 2- علاء مكي مخرجا ثم مديرا للاذاعة والتلفزيون ومدير عام 3- ناظم فالح مخرجا ثم مديرا 4- فائز جواد مخرجا ثم معاون مدير 5- قصي نوري مخرجا ثم رئيسا لقسم المخرجين 6- حليم الخطاب مخرج 7- حازم جباري مخرج 8- ياسر سامي مخرج منفذ ثم مخرج برامج ...واخرون