تلفزيون الواقع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تلفزيون الواقع هو نوع من برامج المرناة (التلفزيون) التي يتم فيها جمع أفراد من عامة الناس في مكان محدد وبيئة محددة وتسجيل حياتهم وردود أفعالهم الطبيعية مع عدم وجود نص مكتوب أو مشهدية (سيناريو)، وعرضه عرضا مباشرا للمشاهدين الذين يتابعون حياة المشتركين وتصرفاتهم وردود أفعالهم.

وتتنوع برامج تلفزيون الواقع، منها وبيغ براذر الرئيس (الأخ الأكبر) وستار أكاديمي والوادي.

البداية[عدل]

أول برنامج تلفزيون الواقع عرض في العالم كان عام 1973 بالولايات المتحدة الأمريكية واسمه "العائلة الأمريكية"، وتناول موضوع الطلاق والشذوذ الجنسي، مواضيع محرمة في المجتمع آنذاك. و لكن أول برنامج على شاكلة الموجودة حالياً على الشاشات العالمية كان " سي. أو. بي. اس." الذي انطلق في آذار/ مارس عام 1989 على قناة "الأم. تي. في".

تلفزيون الواقع عربياً[عدل]

هناك العديد من برامج تلفزيون الواقع الذي عرضت وما زالت تعرض على القنوات العربية وحققت نجاح باهر منها:

  • ستار أكاديمي برنامج هواة اغاني عربي
  • الوادي فكرة البرنامج تقوم على مدى 12 أسبوعا، سيعيش المتبارون وهم مجموعة من الفنانين والشخصيات المرموقة في المجتمع العربي في مزرعة في لبنان وفق الأساليب البدائية، تاركين وراءهم وسائل الراحة والحياة العصرية. سيضطرون لاستصلاح مساحات من الأراضي الزراعية من دون اللجوء إلى أي معدّات تسهّل المهمة... يزرعون ويحصدون المنتوج ليستمروا ستكون في ضيافتهم كل أسبوع حيوانات ليهتموا بها وتصبح من ضمن واجباتهم اليومية. عرض عام 2005 على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBC.
  • سوبر ستار برنامج مسابقات غنائية يعرض على تلفزيون المستقبل اللبناني. وهو يضم مجموعة من الشباب ذو اصوات جميلة من كافة أنحاء الوطن العربي يتنافسون على لقب أفضل مطرب عربي ويتم استبعاد واحد منهم كل أسبوع حسب التصويت الذي يجريه المشاهدين عبر الهاتف والإنترنت والرابح سيحصل على اللقب مع إصدار ألبومه الخاص وتوزيعه بكافة الدول العربية والقنوات التلفزيونية كذلك.
  • برنامج على شط الهوى برنامج الواقع حيث يجمع عددمن الفنانيين العرب في مدينة ميامي الاميركية
  • الرئيس بيغ براذر يتألف من 12 متنافسا من الجنسين من كافة أرجاء الوطن العربي حيث سيقمون في منزل على جزيرة أمواج بالبحرين لمدة لثلاثة أشهر. هناك عدد كبير من الأحكام واللوائح التي يجب أن يتقيد بها جميع المشتركين ومن أهمها الانعزال التام أي لا مكالمات ولا رسائل إلكترونية أو ايه اتصالات مع الأقارب والأصدقاء.. يحق للمشاركين ترك المنزل في اي وقت لكن عند الخروج لا يمكن للمتسابق العودة. يجب على كل مشارك المشاركة في اداء المهام والتحديات المقررة على مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع. وجود الكاميرات والمصادح (الميكرفونات) في كل أرجاء المنزل على مدار الساعة.. يجب على كل مشارك دخول غرفة الاعتراف يومياً ليقول ما هو رأيه بكل ما يحصل من حوله. يتم استبعاد واحد منهم اسبوعباً من خلال رغبة المشاهدين الذي تتم عبر التصويت الهاتفي. تم عرضه على قناة لMBC 2

مصادر[عدل]

Blank television set.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالتلفاز تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.