تلقيح حشري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة عن قرب لنحلة تلقح زهرة

التلقيح الحشري هو شكل من أشكال التلقيح حيث يتم نقل حبوب اللقاح أو البَوغ بواسطة الحشرات. ويذكر أن العديد من الحشرات هي المسؤولة عن تلقيح (محتمل أو فعلي) العديد من فصائل النباتات، وبالأخص النحل وقشريات الجناح (مثل الفراشات والعثة) والدبور وذوات الجناحين والنمل والخنافس. وبعض من فصائل النبات تتشارك في التطور مع مُلقِّح معين، كالعديد من فصائل السحلبية. وعلى الجانب الآخر، هناك فصائل نباتية عامة، تزورها و/أو تلقحها مجموعات عدة من الحشرات.[1] وتقوم الفصائل النباتية حشرية التلقيح في كثير من الأحيان بتطوير آلياتها لتكون أكثر جاذبية للحشرات، مثل وجود أزهار زاهية اللون أو فواحة العطر أو رحيق أو أشكال وأنماط جذابة. وتكون حبوب لقاح النباتات حشرية التلقيح أكبر عادة من تلك الدقيقة الخاصة بالنباتات التي تلقح بالرياح. كما تتمتع بقيمة غذائية كبيرة للحشرات، فتستخدمها كغذاء وتقوم بنقلها عن غير عمد إلى الزهور الأخرى.

وهذه الكلمة مشتقة اصطناعيًا من اليونانية: entomo-/εντομο- [2] "أي قطع في أجزاء أو محفور/مقسم"، وبالتالي جاءت كلمة "الحشرات"؛ وphily من φίλη، "أي المحبوب".

تشمل الفصائل حشرية التلقيح زهرة الشمس والسحلبية والسيكاد.

خنفس جندي مغطى بحبوب اللقاح

المراجع[عدل]

  1. ^ Somavilla, A.; Sühs, R.B.; Köhler, A. (2010). Entomofauna associated to the floration of Schinus terebinthifolius Raddi (Anacardiaceae) in the Rio Grande do Sul state, Brazil. Bioscience Journal, 26 (6), 956-965. Retrieved from http://www.seer.ufu.br/index.php/biosciencejournal/article/view/7197
  2. ^ Liddell, Henry George and Robert Scott (1980). A Greek-English Lexicon (Abridged Edition). United Kingdom: Oxford University Press. ISBN 0-19-910207-4. 
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.