تل النبي مندو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°35′N 36°31′E / 34.583°N 36.517°E / 34.583; 36.517 تل النبي مندو في سوريا أو قادش وهو من المواقع الأثرية الهامة في محافظة حمص/ سوريا هنا وقعت واحدة من أشهر معارك التاريخ في قادش القديمة التي تقع على بعد 30كم جنوب غربي مدينة حمص في (سوريا) .

معركة قادش[عدل]

جرت أحداث معركة قادش الشهيرة في التاريخ في موقع قادش وكان ذلك بين ملك الحيثين (مواثالش) وفرعون مصر القديمة رمسيس الثاني الذي استلم الحكم سنة 1290 ق.م وتقابل الجيشين في قادش بالقرب من حمص في سوريا وكان الجيش الحيثي بقيادة حاتسولي وجيش الفراعنة بقيادة رعمسيس الثاني، كانت إمبراطورية الحيثيين تشمل شمال سوريا وآسيا الصغرى ويوجد رسوم كثيرة عن قادش في الآثار المصرية في معبد الأقصر ومعبد الكرنك وفي مكان معركة قادش في تل النبي مندو في الآثار السورية، وقد انتهت المعركة بعقد صلح بين الحيثيين والفراعنة وتعد معاهدة قادش أقدم اتفاقية سلام مكتوبة عرفها التاريخ وتضمنت بنودا قانونية ودبلوماسية وعسكرية نظمت العلاقات بين الإمبراطوريتين.

آثار الموقع[عدل]

يوجد في منطقة تل النبي مندو - قادش الكثير من الآثار الحيثية والرومانية والفرعونية وغيرها ويوجد مقام النبي مندو وهو الأخ الأصغر للنبي يوسف.

منطقة تل النبي مندو حيث توجد بلدة قادش في حمص تتمتع بطبيعة خلابة وجمال أخاذ وهي منطقة سياحية بامتياز إضافة لأهميتها التاريخية وأثارها التي تعود لعدة حضارات، ويمر بها نهر العاصي ليزيدها جمالا.

مصادر[عدل]

المراجع[عدل]

Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.