تل (فلسطين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من تل (قرية))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تـل قرية تقع في الجنوب الغربي لمدينة نابلس في الضفة الغربية, تبلغ مساحة أراضيها 13776 دونم وتحيط بها أراضي قرى رفيديا وصرة، عراق بورين،ومداما,عصيرة القبلية،وزيتا وفرعتاوجيت واماتين والجنيد.

اصل الكلمة على الاغلب انه من السريانية والذي يعني الارتفاع وتقع في الجنوب الغربي من نابلس على مسافة 14 كم منها , وترتفع 2064 قدما عن سطح البحر . ينسب إلى تل تقي الدين ابو محمد عبد الله بن احمد بن تمام بن حسان التلي وُلد سنة 635 هـ درس على شيوخ عصره في دمشق واقام بالحجاز , كان شيخا فاضلا بارعا في الادب , متخلقا بالأخلاق الحميدة , زاهدا في الدنيا , توفي عام 718 هـ في دمشق .

بلغ عدد سكان القرية في عام 2009 حوال 6000 نسمة تعتبر زراعة التين والزيتون وتربية المواشي وخصوصا الأبقار من أهم أقتصاديات القرية.

وسميت تل الصمود والشهداء لكثرة شهدائها وما تعرضت له من حصار خلال الانتفاضة .

السكان[عدل]

يا خليلي عرجا صوب تل......تينها الشهد لا يزال ببالي ....واسقيني من طيب فوارها ....او عمدني من ماء بئر الغزالي... قريه تــــــل او كما يسمونها تل الصمود والشهداء . وهي من كبريات قرى جورة عمر الواقعة على سفوح جبال النار /نابلس, تقع قريه تل الجنوب الغربي من مدينه نابلس وتبعدعن مدينه نابلس 6 كم . وترتفع عن سطح البحر 2062 قدم.وتقدر مساحه اراضي تل بـ(60كم2).

وبها اربع عائلات اساسه وهي :

  • اشتيه
  • رمضان
  • عصيدة
  • حمد

ويتفرع من العوائل المذكورة عدد من العائلات منها :

  • الخواجه
  • عمشة .
  • زيدان .
  • صيفي .
  • هندي .
  • اخرس .
  • غنام .
  • ريحان .
  • عيد .
  • مشني .
  • عبد الجواد .
  • ايوب .
  • عوده .
  • ذياب .

وتمتاز تل بطبيعتها الرائع وجبالها الجميه وما تحويه من ينابيع مياه واشجار جميله وبها حيا طبيعه تحوي الغزلان والافاعي والارانب والطيور من العقاب والحجل والعديد من الطيور والحيوانات البرية .تحيط بتل كل من القرى التالية:-*عصيره القبليه,بورين,عراق بورين,جيت ,فرعتا, اماتين,صره, الجنيد,بيت وزن قوصين,رفيديا ,مادما ,ديريستيا (واد قانا). تشتهر قريه تـــــل بشجره ( التين ) التي تتميز تل بزراعتها وجبالها مليئه بالنباتات البرية من الزعتر واللانبتات والزهور الاخرى اهمها النرجس وشقائق النعمان وقرن الغزال والخ.....وقريه تل تحيط بها الكثير من المواقع الاثريه متل(كفرور, اوفار، السورتين ،والبلده القديمة ,الخ.......) وتمتاز تل بوفره المياه وكثره الينابع والعيون مثل(نبع الفوار ,وبئر الغزال, العين الشرقية ,عين القطيره’ عين المزراب, العين الغربية, الخ.......)

وقريه تل من القرى المناضله والي قدمت كما هائلاا من الشهداء مقارنه بعدد ساكنيها و مقارنه بجميع مناطق الوطن ..

وقدمت المئات من الفدائين والاسرى والجرحى وتمتاز بهذه السمعه والسيره الطيبة بين قرى نابلس وعموم فلسطينبأنها بلده الفداء ومقارعه الاحتلال ومن القرى التي تكن العداء التاريخي للصهاينه حسب روايه قاده الاحتلال انفسهم.حماكي الله يا تــــل .

يوجد حوالي 5000 شخص من اهل القرية متواجدون في مدينة الزرقاء الأردنية كما وأن هناك المئات منهم في عمان وإربد وهم يشكلون ثقلا سكانيا في الانتخابات وكما ويوجد المئات منهم في الدول العربية والاروبية.

يقام كل عام مهرجان التين بالقرية فهي من أشهر القرى وأكثرها إنتاجا لهذة الثمرة المباركة حيث يتم تصدير معظم إنتاج القرية إلى أوروبا ويباع تحت اسم العلامة التجارية tell(تل)

وهناك العديد من أبناء تل ممن أسهموا في تطوير المجتمعات التي انتمو إليها وخصوصا في الأردن حيث تقلد العديد منهم مراكز متقدمة في الجيش والصحة والتعليم والألعاب الرياضية. أما على صعيد الشخصيات الفلسطنية البارزة فمنهاالوزير والخبير الاقتصادي الدولي محمد اشتية، والعميد راضي عصيدة قائد منطقة جنين سابقا، والعميد المهندس الطيار فايز زيدان رئيس سلطة الطيران المدني الفلسطيني و عضو المجلس التشريعي سابقا ، و اللواء منجد زيدان قائد منطقة رام الله سابقا ، والسفير منير غنام سفير دولة فلسطين في قطر، والسفير سمير ذياب ممثل فلسطين في المصرف الإسلامي في جدة، والدكتور عدنان الهندي أمين عام اتحاد المصارف العربية سابقا، والشاعر والقاص والروائي فيصل سليم التلاوي ،ويتميز أهلها بالعلاقات الممتازة في بينهم فهم متعاونون في كافة المجالات.

الينابيع[عدل]

تحوي القرية العديد من عيون الماء العذبة مثل نبع الفوار وبئر الغزال وبئر الينبوع عين البلد وعين المزراب والعين الغربية وعين سور وعين القطيرة والعين الشرقية وعين العوينة وعين عقيدة ونبع حفيرة القف ونبع الحفيرة .

الاقتصاد[عدل]

المصدر الاساسي للاقتصاد كان الزراعة حيث انه يزرع في اراضي تل الحبوب والقطاني والقليل من الخضار , وكثير من الاراضي مزروعة بالزيتون حوالي 950 دونم او تزيد , ومثلها باشجار الفاكهة مثل التين واللوز والعنب وغيرها , واهتم اهل القرية بالدواجن والأغنام والأبقار وقد كان فيها 160 بقرة و- 600 راس غنم , وقد كانوا يستفيدون من بيعها في نابلس ولكن بعد ان تعرضت للتنكيل من الاحتلال الإسرائيلي قل البيع وهذا التنكيل لان لهذه القرية شهداء كُثر قتلهم الاحتلال واخرون أُسروا . الفئة الشابة تعمل في المؤسسات الحكومية وكذلك في المؤسسات الخاصة داخل الضفة والحالة الاقتصادية لمُعظم العائلات جيدة .

التعليم والصحة[عدل]

هي القرية الأكثر حيوية بالمقارنة مع القرى المحيطة بها حيث تحوي على كافةالخدمات الاساسية من مدارس ومستوصف ومركز امني ومساجد للصلاة ومركز للأبحاث هو الوحيد في مجاله في فلسطين، وحدائق نباتية تعليمية تحتوي على ما يزيد من ١٥٠ نوعا من النباتات الطبيعية المتوطنة في فلسطين، وجمعية خيرية ومجلس قروي ومركز خدمة مجتمع وتعتبر قرية تل أعلى قرى مدينة نابلس بنسبة التعليم والمتعلمين وخصوصا الفتيات.

الطرق[عدل]

ترتبط بنابلس من خلال طريق جبلي جيد إلا ان الجيش الإسرائيلي دائم التخريب لهذا الطريق من خلال تحفيره.

يعتمد سكان القرية على جمع الماء من خلال ابار الجمع من مياة الأمطار

معالم قديمة[عدل]

يوجد بالقرية الحارة الشامية القديمة وهي من أقدم القرى بالمنطقة وهي مهجورة الآن حيث انتقل سكان القرية للعيش بالمنازل الحديثة عوضا عن مساكن الطين والحجر القديم. وفي تل اربعة خِرب وهي :

  • خربة كفرور : تقع للغرب من القرية وهي عبارة عن اكوام من الحجارة .
  • خربة الصورتين: للشمال من قرية تل وتحوي على "محرس" .
  • خربة عوفر : للشمال الغربي من بورين تحتوي على اثار محلة .
  • خربة صور : للغرب من عراق بورين وهي مشتركة بين قريتي تل وبورين .

معرض الصور[عدل]

مصادر[عدل]

موقع الذاكرة الفلسطينية palestineremebered.com