تمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2013)
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أبريل_2013)
A batch of Mexican tamales in the tamalera

التمال و هو اسم مشتق من لغة الناهاتل و يعني "مغطى"، و هو اسم عام أعطي للعديد من الأطباق اللاتينية من قبل الطباخين المحليين، يحضر بشكل عام من طحين الذرة المطبوخ بالبخار و تكون مغطاة بأوراق الذرة أو أحيانا بأوراق الموز أو الافوكادو و إضافة إلى ذلك تغطى بأوراق ألمينيوم أو أوراق بلاستيكية و تكون محشية باللحم وال خضار و الفلفل و الفواكه بعض الصلصات و قد تحوي طعمة حلوة أو سلطات.

الأصل[عدل]

يقال بأن الشعوب القديمة في المكسيك أخذت الذرة إلى مناطق و شعوب أخرى كما أخذوا معهم أطباق و طرائق طبخ الذرة مما جعل التمال طريقة سهلة و بسيطة لتحضير أطباق الذرة و من الممكن الإعتقاد أن الذرة أخذت من داخل المكسيك و أمريكا اللاتينية و الجنوبية.

في المكسيك[عدل]

التمال يشكل حاليا جزءا من الوجبات الأساسية للمكسيكيين في الحفلات و المناسبات، و استهلاكه تقليدي في حفلات الأجداد و و في حفلات الزواج في الفنادق و ال أماكن الأخرى، كما يعد طبق أساسي في عيد الميلاد.

في أمريكا اللاتينية[عدل]

يأكل الناس بشكل كثيف التمال في غواتيمالا و السلفادور و الهندوراس و نيكاراغوا ( عرفت على زمن شعوب المايا ). كما توجد في كوستاريك و بنما و بويرتوريكو و الدومينيكان و الأرجنتين و بوليفيا و الرازيل و شيلي و كولومبيا و البيرو. في الولايات المتحدة الأمريكية : الكلمة المعتداة بالإنجليزية "tamale"، و يشكل التمال طبقا مشهورا جدا في الولايات المتحدة الأمريكية و خصوصا في الولايات الجنوبية القريبة من المكسيك و فلوريدا، و تحضر بشكل تقليدي أيضا في عيد الميلاد.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.