تمساح المياه المالحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تمساح المياه المالحة
أماكن تواجد تمساح المياه المالحة بالأسود

تمساح المياه المالحة (بالإنجليزية: Saltwater crocodile) هو تمساح هائل انتهازي معروف أيضاً بتمساح مصبات الأنهار أو تمساح الهند - المحيط الهادئ, أكبر أنواع الزواحف الحية, له مناطق عديدة يعيش فيها مثل: شمال أستراليا من خلال جنوب شرق آسيا إلى الساحل الشرقي للهند, تريخياً كانت منطقة تواجده من أقصى غرب ساحل أفريقيا حتى أقصى شرق المياه الواقعة قبالة اليابان, سُجلت هجمات قاتلة للبشر بالرغم من أن المهاجم في بعض الأحيان يكون من البشر وذلك للقيمة العالية لتمساح المياه المالحة.

تمساح المياه المالحة ، هو نوع من انواع التماسيح يتواجد عند مصبات الأنهار أو المحيطين الهندي والهادئ ، هي أكبر من كل الزواحف الذين يعيشون هناك .

يمكن لذكور تمساح المياه المالحة من هذا النوع ان تصل إلى أحجام 6.7 متر (22 قدم) وتزن ما يصل إلى 2،000 كجم (4400 £) ، ومع ذلك ذكور تماسيح المياه المالحة البالغين عموما بين 4.3 و 5.2 متر (14 و 17 قدم) في الطول ويزن 400-1،000 كجم (880-2،200 رطل) ، ونادرا ما ينمو أكبر .

الإناث هي أصغر بكثير ، وغالبا لا تتجاوز 3 متر (9.8 قدم) . كما يدل اسمها ، يمكن لهذا التمساح ان يعيش في المياه المالحة ، ولكن يتواجد عادة في مستنقعات المنغروف ، ومصبات الأنهار ، دلتا ، البحيرات ، وتمتد أقل من الأنهار .

لديهم أوسع توزيع من أي التماسيح الحديثة ، بدءا من الساحل الشرقي من الهند ، في معظم أنحاء جنوب شرق آسيا ، وتمتد جنوبا إلى شمال أستراليا ، وتاريخيا تتراوح أقصى الغرب حتى قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا وشرقا بقدر المياه قبالة سواحل اليابان .

تمساح المياه المالحة هو قمة المفترس كمين قادرة على اتخاذ أي ما يقرب من الحيوانات التي تدخل أراضيها ، بما في ذلك الأسماك ، القشريات ، الزواحف ، الطيور و الثدييات ، بما في ذلك غيرها من الحيوانات المفترسة . نظرا لحجمها وتوزيعها ، هي أخطر التماسيح الموجودة على البشر .

تمساح المياه المالحة لديها خطم واسعة بالمقارنة مع معظم التماسيح . ومع ذلك فإنه لديه أطول كمامة من التماسيح قاطع طريق ؛ طوله مرتين عرضه في القاعدة . وتمساح المياه المالحة لديها لوحات الدروع أقل على عنقه من التماسيح الأخرى . في هذه الأنواع ، وزوج من التلال تنطلق من عيون على طول مركز خطم .

مثل معظم التماسيح ، ليست أكلة من الصعب إرضاءه ، وتختلف بهم فريسة الاختيار على أساس توافر ، ولكن ليست أكلة شره كما هي قادرة على البقاء على قيد الحياة على الغذاء قليلة نسبيا لفترة طويلة .

نظرا لحجمها تمساح المياه المالحة يقوم باصطياد أوسع من أنواع فريسة من أي التماسيح الحديثة . مثل الأسماك صغيرة ، والضفادع ، والحشرات المائية الصغيرة و اللافقاريات .

بالإضافة إلى هذه العناصر مختلف البرمائيات ، والقشريات ، والرخويات ، مثل كبير الرخويات و رأسيات الأرجل ، الطيور ، الصغيرة والمتوسطة الحجم الثدييات ، وغيرها من الزواحف مثل الثعابين و السحالي . أكبر ينمو الحيوان ، وزيادة متنوعة من الحيوانات أنها تتضمن في النظام الغذائي .

بالاضافة الى الحيوانات التي اتخذتها التماسيح الكبار وتشمل ، الغزلان ، مثل سامبر ، والخنزير البري ، التابير ، والقرود ، حيوان الكنغر ، دينجوس ، ابن آوى ، القردة ، السلاحف ، الثعابين ، السحالي رصد ، آسيا الظباء ، والأبقار الكبيرة ، جاموس الماء ، و الثور .

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.