تمنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تمنية
تمنية

الموقع منطقة عسير،  السعودية
الارتفاع 3.000 متر (9.843 قدم)
السلسلة جبال الحجاز

تمنية هي إحدى مراكز منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، ويقطنها 4627 نسمة.[1]

الموقع[عدل]

تقع تمنية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية على قمم جبال الحجاز على ارتفاع 3000 متر عن سطح البحر، وتقع جنوب شرق مدينة أبها، وتبتعد عن مدينة أبها حوالي 43 كلم، ومن محافظة خميس مشيط حوالي 55 كلم، وتعتبر من أقدم قرى منطقة عسير ومن أجمل منتزهاتها على الأطلاق، حيث أن أغلب جبالها مكسوة بالغابات الكثيفة من أشجار العرعر والطلح، وتوجد بها غابات كثيرة، ومنها غابة الجرة وغابة عين الغلب وغابة الصرماء، ويوجد فيها أنواع كثيرة من الحيوانات البرية مثل النمر العربي وقرودالبابون والأرانب البرية والضبع وغيرها من الحيوانات الأخرى، ويرتادها عدد كبير من السياح في فصلي الشتاء والصيف.

السكان[عدل]

يبلغ عدد سكانها حوالي 4627 نسمة.

المناخ[عدل]

يكون فصل الشتاء فيها شديد البرودة حيث تتراوح درجة الحرارة ما بين 1 إلى 5 تحت الصفر، أما في فصل الصيف فيكون المناخ معتدل وتتراوح درجة الحرارة ما بين 14 إلى 17 درجة مئوية، وتكثر الأمطار في فصلي الربيع والصيف فأن كمية الأمطار في هاذين الفصلين تصل إلى 550 ملم

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "تقرير / تمنية .. عروق الماء تنبض من قلب التاريخ". واس. 2020. مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2023. اطلع عليه بتاريخ 2022. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)